منوعات

تحليل الزواج ماذا يشمل

تحليل الزواج ماذا يشمل؟ يرغب الكثير من الأفراد بالتعرف على الإجراءات التي تتضمنها الفحوصات اللازمة لإتمام الزواج،  و هي من ضمن الفحوصات المفروضة قانونياً في كلّ الدول، وذلك لكافة الأفراد المُقبلين على الزواج، وتُفرض هذه الفحوصات على الرجال والنساء على حدٍ سواء، وقد فُرضت هذه الفحوصات حديثاً وبعد ظهور مجموعة من الأمراض أبرزها التلاسيميا، إلى جانب الأمراض التي ظهرت نتيجة زواج الأقارب، فما هي إجابة السؤال الذي يبحث عنه الأفراد فيما يخصّ هذه الفحوصات، وهو تحليل الزواج ماذا يشمل؟

تحليل الزواج ماذا يشمل

ضمن الإجابة على السؤال، تحليل الزواج ماذا يشمل، يُشار إلى أنّ تحليل الزَّواج يعدّ من ضمن الأمور التي أقرها العِلم الحديث وشجّع عليها لما أثر كبير في حماية كلا الزَّوجين وحماية الأبناء مستقبلًا من أيٍ من الأمراض الوراثيّة والأمراض المُعدِية، وتمّ اعتماد هذه الفحوصات في عدد كبير من دول العالم كشرط رئيس من شروط استكمال معاملة الزَّواج.

 الفحص الطبي قبل الزواج

يتمثّل الفحص الطبي قبل الزواج في ذهاب الرجل و المرأة لأيٍ من المراكز الطبية المعتمدة أو أيٍ من  المختبرات المعتمدة ، و يقوم كلاً منهما بإجراء العديد من التحاليل الطبية التي تتضمن أخذ عينة دم من الرجل ومن المرأة، ومن ثمّ يقوم المختبر بإجراء التحليل الطبي على كلا العينتين، ومن خلال هذه العينات يتم اكتشاف إن كان الزواج سيتسبب في في  ظهور أيٍ من الأمراض الوراثية أو الأمراض المعدية المختلفة، ومن أمثلة ذلك؛ مرض السل و الكبد الوبائي أو الأمراض الخطيرة كمرض الإيدز او الزهري .

 فحص الزواج

بالحديث عن فحص الزواج، فإنّه يتم عمل تقرير طبي لتصوير وشرح النتيجة التي يتضمنها التحليل بشكلٍ مفصّل، وذلك بهدف الوقاية من الأمراض وتأمين صحة كلاً من الرجل و المرأة ووقايتهم من الإصابة بالأمراض المعدية عند قيام أحد الطرفين بإخفاء حالة الإصابة  عن الطرف الآخر، بالتالي فإنّ فحص الزواج يعدّ من ضمن الأمور الهامّة التي لابدّ من إجرائها لتجنب الإصابة بالأمراض لأيٍ من الطرفين.

كيف يكون فحص الزَّواج

يُشار إلى أنّ التقرير لا يكون سبباً في منع الزواج إن كشف عن مرض سيحدث بين الطرفين، لكنّه يُصدر إشعار يقوم كلا الطرفين بالتوقيع عليه، ويتضمن التقرير مدى خطورة النتيجة المترتبة على الزواج، وحينها يضمن التقرير الطبي للمحكمة بأن كلا الزوجين على معرفة بنتيجة هذا الزواج، بالتالي فإنّ الهدف من التقرير هو تقديم النُصح والمشورة.

وهكذا نكون قد أوردنا مجموعة من التفاصيل الخاصة بالفحوصات التي يتمّ إجراؤها قبل الزواج، وذلك للإجابة على السؤال المطروح بشكلٍ كبير من قبل الأفراد، وهو تحليل الزواج ماذا يشمل؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!