منوعات

ينص مبدأ حفظ الطاقة على ان

ينص مبدأ حفظ الطاقة على ان ، يتورد مفهوم حفظ الطاقة في المواد الفيزيائية التي يدرسها الطلبة بتوسع في الاختصاص العلمي للثانوية العامة وكذلك يتم التعرض لها بالتعريف البسيط في المراحل التعليمية المتوسطة، وتُعد الأسئلة في هذه الموضوعات من الأسئلة التي يستصعب الطلبة حلها دون الرجوع إلى المعلومات الوافية في الكتاب.

وبرز في الآونة الأخيرة تهافت الطلاب على البحث عن نص مبدأ حفظ الطاقة، وذلك في إطار استعدادهم لخوض اختبارات نهاية الفصل الدراسي الأول المزمع بدء إجازته  في 30 ديسمبر الحالي وحتى 17 يناير 2021 المقبل، وإذ إننا في السطور التالية نُساعدكم في الحصول على الإجابة المفيدة..

ما هي الطاقة

قبل الولوج إلى حل السؤال لا بد من تعريف الطاقة وعليك عزيزي الطالب أن تعي أن الطاقة هي القدرة على القيام بالعمل أو إنتاج حرارة ويُمكن تحويل الطاقة من صورة إلى أخرى فمثلًا الطاقة الحركية يُمكن أن تتحول إلى طاقة حرارية ولكن في النظام المغلق لا يُمكن أن تُخلق الطاقة من تلقاء نفسها أو تُفنى أيضًا ومن هنا فإن الطاقة تتبع قوانين الانحفاظ.

ينص مبدأ حفظ الطاقة على أن

من خلال العرض السابق فإن حفظ الطاقة في الفيزياء ينص على أن أي نظام معزول لا يُنتج طاقة حيث أنها لا تُستحدث من العدم ولا تفنى ما لم يتم تحويلها من صورة إلى أخرى.

وينص قانون انحفاظ الطاقة على كمية الطاقة الكلية في نظام مغلق لا تتغير، ويجدر الإشارة عزيزي الطالب أن النظام المغلق لا يتم فيه أي تبادل سواء طاقة أو معلوماتية أو مادة أو تأثر مع الوسط المحيط.

أنواع الطاقة

يوجد للطاقة في الطبيعة الكونية عدة صور مختلفة ومتباينة منها الطاقة الكيميائية، الطاقة الكهربائية، الميكانيكية، والطاقة الضوئية، الطاقة النووية، الطاقة الحرارية، الشمسية والطاقة الشمسية وجميعها أثناء التحولات في الطبيعة تتحول من نوع إلى آخر وتبقى محتفظة بميزها العظيمة أنها لا تفنى ولا تختفي، بل تبقى موجودة أبدًا..

وهذا عهدنا بالإجابة التي تبحث عنها عزيزي الطالب وإذ إننا نتمنى لك الاستفادة التامة والنجاح المميز في مراحلك التعليمية المختلفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!