منوعات

اطول الاوديه في المملكه العربيه السعوديه وادي

اطول الاوديه في المملكه العربيه السعوديه وادي ، تشتهر المملكة العربية السعودية بكثرة الوديان فهي لا تملك أي أنهار دائمة ولكن لها العديد من الأودية التي تجري مع تساقط الأمطار، وتعُد منطقة مكة المكرمة ومنطقة المدينة المنورة أكثر المناطق التي يوجد بها وديان ، اطول الاوديه في المملكه العربيه السعوديه وادي .

ويتساءل الطلاب في المملكة العربية السعودية الذين يدرسون جغرافية وتضاريس المملكة في كتب الدراسات الاجتماعية في المراحل التعليمية المختلفة عن أطول الأودية في المملكة أي وادي يكون، وإذ إننا في السطور التالية سنُجيب بما لدينا من معلومات دقيقة ونموذجية، تابعوا معنا..

أطول الأودية في المملكة العربية السعودية وادي

إنه وادي الرمة، من أهم الأودية في المملكة العربية السعودية وصُنف أنه الأطول إذ بلغ طوله  كيلو متر يتمتع بمساحة شاسعة طولًا وعرضًا حيث يعبر المملكة من جهة الغرب إلى جهة الشرق فيما يبدأ من شمال المدينة المنورة عند سفوح جبالها الشرقية وسفوح الحرات المرتفعة 1300 متر عن سطح الأرض ويتجه من جهة الشرق إلى الكويت مرور بجبال القصيم  حيث يعتبره أهل القصيم متنزهًا طبيعيًا خلابًا.

روافد وادي الرّمة

يرفده ما يزيد عن 300 رافد من الشمال والجنوب من أهمها وادي شعيب الهميلية ، وادي الجفن، وادي الجرير وروافده، وادي النساء ووادي الرشا، ومن روافده في الشمال وداي المحلاني، القهد، الشعبة، ووادي أبو نخلة.

يُذكر أن قوة سريانه وتدفقه تختلف من عام إلى آخر وكان آخر أقوى جريان له في عام 1956 والتي عُرفت بسنة الهدام وبعدها ضعفت قوة تدفه وجريانه في العام 1987، وفي عام  2008 جرى الوادي من المدينة المنورة ووصل إلى حدود نفود الثويرات ومن ثم بعد عشر أعوام عاد للفيضان في العام 2018 فتدفق من المدينة المنورة ووصل إلى حدود نفود الثويرات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!