يحدث مرض الانيميا بسبب

يحدث مرض الانيميا بسبب ، إن مرض الأنيميا هو مرض يُصيب الدم في جسم الإنسان وأكثر ما تتعرض لها النساء الحامل والأطفال في العالم حيث تُشير تقديرات منظمة الصحة العالمية إلى أن أزيد على 1.62 مليار شخص بنسبة 95% على المستوى العالمي يُعانون من فقر الدم وأن أعلى انتشار للمرض في صفوف الأطفال في سن التعليم المدرسي بنسبة 47.4% وبين الحوامل بمعدل 468.4 مليون نسمة حول العالم.

ويتساءل هنا الطلاب في المملكة العربية السعودية في مادة العلوم للمراحل المتوسطة عن مرض الأنيميا والمسببات التي تُؤدي إلى انتشاره بهذا الكم الهائل، فهل تعرف ما سبب حدوث مرض الأنيميا، تابع معنا القراءة لنُخبرك بالمزيد..

مرض الأنيميا

إنه مرض يُصيب الدم في جسم الإنسان علته الأولى والأقوى انخفاض خلايا الدم الحمراء الصحية والقادرة على حمل الأكسجين اللازم لقيام الإنسان بالأنشطة الحيوية المختلفة للجسم ومن أهم أعراضه الذبول ، الإرهاق والضعف العام في الجسم والشعور بالتعب لأي مجهود كان..

أنواع الانيميا فقر الدم

هناك العديد من الأنواع الشائعة التي تُخبر بفقر الدم عند الإنسان ومنها خمسة أنواع صنفت بالأكثر انتشارًا في العالم، وكل نوع من هذه الأمراض له أسباب مختلفة

  1. الثلاسيميا هي عبارة عن مرض وراثي في الدم، الناجم عن اختلال إنتاج جزيء الهيموجلوبين, وهو البروتين المركزي المتواجد بكريات الدم الحمراء الذي يحمل الأكسجين إلى لأعضاء الجسم ليقوم بوظائفه الحيوية.
  2. فقر الدم اللاتنسجي، يُعد الأخطر والأكثر ندرة حيث ينتج عندما يكون الجسم غير قادرًا على انتاج ما يكفيه من خلايا الدم الحمراء ومن مسبباته التعرض للمواد الكيميائية السامة.
  3. فقر الدم المنجلي، ويُعد سببه اختلال في شكل من أشكال الهيموجلوبين يُجبر خلايا الدم الحمراء على التخلي عن شكلها المنتظم إلى آخر شاد غير منتظم ما يؤدي إلى موتها مبكرًا وينجم عنه المرض المزمن هذا وهو وراثي.
  4. فقر الدم الناجم عن نقص الحديد حيث يحتاج نخاع العظم من أجل تكوينه إلى عنصر الحديد وعندما يكون غير كافيًا في الجسم فإنه يكون غير قادرًا على إنتاج الهيموجلوبين مما يُسبب الاعياء والمرض ويُعد الأكثر شيوعًا وانتشارًا في العالم
  5. فقر الدم بسبب نقص الحديد وبعض الفيتامينات حيث يحتاج الجسم إلى العديد من الفيتامينات مثل الفولات وفيتامين B-12 لإنتاج الكمية الكافية والصحية من خلايا الدم الحمراء السليمة فحين لا يتمكن الجسم من الحصول على هذه الفيتامينات عبر الغذاء فإنه يتسبب في انخفاض إنتاج خلايا الدم الحمراء، حيث تحدث الإصابة بفقر الدم عندما لا يحتوي الدم على ما يكفي من خلايا الدم الحمراء.

يحدث مرض الانيميا بسبب

من خلال العرض السابق عزيزي الطالب أصبحت توقن أن السبب الرئيسي والأهم في حدوث مرض الأنيميا هو عدم قدرة الجسم على انتاج ما يكفيه من خلايا الدم الحمراء الصحية والقادرة على حمل الأكسجين اللازم لأعضائه المختلفة ليقوم بالأنشطة الحيوية، وأحيانًا قد يؤدي حدوث نزيف لدى الإنسان نتيجة الجروح أو الحوادث وغيرها إلى فقد خلايا الدم الحمراء بسرعة أكبر مما يُمكن استبداله.

وبهذا نكون قد انتهينا من استعراض الإجابة المفصلة والتوضيحية عن سبب حدوث مرض الأنيميا وقد تعرفنا على أنواعه ومخاطرها، وإذ إننا نتمنى لكم كل التوفيق والسداد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!