منوعات

مقدار المد العارض للسكون

كم يبلغ مقدار المد العارض للسكون ؟ وما هون نوع هذا المد؟ يتم تعريف المد العارض للسكون بأنّه مد فرعي يتسبب في حدوثه السكون العارض، ويحدث المد العارض للسكون حين يأتي حرف ساكن سكوناً عارضاَ بعد حرف المد مباشرةً بسبب الوقف، وخلال السطور، سنتعرف إلى هذا المد بشكلٍ مفصل، وذلك ضمن الإجابة على السؤال المطروح من قبل الطلبة في مادة اللغة العربية، وهو كم يبلغ  مقدار المد العارض للسكون ؟.

مقدار المد العارض للسكون

للتعرف على  مقدار المد العارض للسكون لابدّ من التعرف إلى الأقسام المختلفة لهذا المد، إذ إنّ كل قسم من هذه الأقسام يتملك مقدار مد خاص به، وتتمثّل هذه الأقسام الأربعة فيما هو مذكور خلال السطور التالية.

أقسام المد العـارض للسكـون

يقسم المد العارض للسكون من حيث الأصل الذي يعود له حرف المد إلى أقسامٍ عدة، وتتمثّل هذه الأقسام فيما يلي :

  •  المد العارض للسكون الذي أصله مد طبيعي، وهذا القسم من المد العارض للسكون يجوز في مده أن يكون مقدار حركتا، كما يجوز أن يكون مقداره أربع حركات، ويجوز أن يكون مقداره ست حركات.
  •  المد العارض للسكون الذي أصله اللين: وهو مشابه للمد الطبيعي في جواز مدّه بأكثر من مقدار، إذ يجوز مدّه بحركتين أو أربع أو ست.
  • المد العارض للسكون الذي أصله مد البدل: وهذا القسم من أقسام المد العارض للسكون يجوز مده عند الوقف بمقدار حركتان أو أربع حركات أو ست حركات.

وهكذا نكون قد تعرفنا إلى أقسام المد العارض للسكون الثلاثة، ومنها إلى المقدار الذي يُمدّ به كل قسم من هذه الأقسام، وذلك للإجابة بشكلٍ واضح على السؤال المطروح من قبل الطلبة حول مقدار المد العارض للسكون.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!