منوعات

مالذي يسبب الامراض المعديه

مالذي يسبب الامراض المعديه ، تعد الأمراض المعدية من الأمور الخطيرة التي يتعرض لها الإنسان في حال المخالطة خاصة أمراض الأوبئة كما هو الحال من فايروس كورونا المستجد الذي وجدت بؤرته الأولى في الصين ومن ثم انتشر في كل العالم عبر المخالطة..

ويدور السؤال هنا من قبل الطلبة في المملكة العربية السعودية عن الأسباب التي تؤدي إلى ظهور الأمراض المعدية، فهل تعرف عزيزي الطالب ما هي؟، لا تقلق فإن السطور التالية تحمل لك الإجابة والمزيد من المعلومات حول الأمراض المعدية ، تابع القراءة بإمعان.

الأمراض المعدية

يُمكن القول ومن خلال استرجاع الدروس التي طُرح فيها موضوع الأمراض المعدية في كتب العلوم الخاصة بطلاب المرحلة المتوسطة والثانوية في المملكة العربية السعودية أن الأمراض المُعدية هي تلك الأمراض التي تُصيب الكائنات الحيّة كالإنسان ويمتلك مُسببها القدرة على الانتقال من كائن حي إلى آخر أو من فصيلة إلى أخرى، وهنالك العديد من الأمثلة والأنواع للأمراض المُعدية كالجدري، الدرن، السل، داء الكلب، الحمى المالطية، انفلونزا الطيور، انفلونزا الخنازير، والانفلونزا الاعتيادية وداء نقص المناعة البشري المكتسب “الإيدز” بحيث تنتقل العدوى عن طريق الفيروسات الطعام الملوث الذي يحتوي على بكتيريا الطفيليات وغيرها..

ما الذي يسبب الامراض المعدية ؟

هناك العديد من المسببات التي تُؤدي إلى تضخم انتشار الأمراض المعدية بين الكائينات الحية ويُمكن إيجازها في النقاط التالية:

  1. البكتيريا وتُعد كائنات حية وحيدة الخلية، ولها الفضل في التسبب بنطاق واسع جدًا من الأمراض بين المجتمعات الإنسانية كالأمراض البسيطة المتعلقة بالتهاب الحنجرة العقدي، أو التلوث في المسالك البولية، وأمراض الحُمى المختلفة والتهاب أغشية الدماغ.
  2. الطفيليات وهي التي تعيش في أجسام النباتات والحيوانات وتُسبب أمراض مثل الملاريا وتنتشر بسرعة فائقة بين المجتمع البشري لتصل لحد الوباء وهي أقل انتشارًا في العالم الغربي
  3. الفيروسات ويُعد من الكائنات الحية الدقيقة فهو يصغر الجرثومة أو البكتيريا ولا يمتلك القدرة الكبيرة على الحياة بشكل مستقل ومن أهم الأمراض المعدية التي تُسببها الفيروسات والتي تنقل للإنسان عن طريق الكائنات الحية أو الهواء نزلات البرد الاعتيادية وأمراض نقص المناعة البشرية الإيدز والأمراض التي اجتاح العالم في الآونة الأخيرة كوفيد 19 المستجد وانفلونزا الطيور، جنون البقر، وانفلونزا الخنازير وهي أمراض واسعة الانتشار وتصل إلى مرحلة الأوبئة إذ تقضي على حياة الكثير من الناس نتيجة نشاطها عندما تدخل أجسام الكائنات الحيّة كالبشر حيث تستخدم محتويات خلاياها للبقاء فترة أطول على قيد الحياة مما يُسبب المرض للخلايا ويُنهكها وينتهي بموت الكائن البشري الذي غزته
  4. الفطريات وتوجد في الخمائر والعفن والفطر وعادًة ما تُصيب الجلد وينتج عنها الأمراض الجلدية كسعف الرأس وأمراض فطريات الأصابع بالإضافة إلى العديد من الأمراض الصعبة والخطيرة التي تصيب أجهزة مختلفة في الجسم كجهاز التنفس أو الجهاز العصبي.

وإلى هنا نكون عزيزي  الطالب قد انتهينا من التعريف بالإجابة النموذجية التي تُعينكم على تحقيق أعلى مستويات النجاح في الاختبارات النهائية التي سيتم البدء بها في أواخر ديسمبر الحالي وقد تعرفنا على الأمراض المعدية والمسببات التي تؤدي إلى الأمراض المعدية، مع خالص التوفيق والتميز.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!