منوعات

تخلص الخلية من الفضلات مثال على

تخلص الخلية من الفضلات مثال على عملية…، يُطرح هذا السؤال من ضمن الأسئلة العملية التي يتضمنها منهاج العلوم، وهو من ضمن الأمثلة على عملية النقل النشط، والتي تعرّف بأنها واحدة من الطرق التي تتحرك من خلالها العديد من الجزيئات ومجموعة من المواد الأخرى في داخل وخارج كلٍ من الخلايا والأغشية الخلوية الداخلية، وتكون حركة هذه الجزيئات  بعكس التدرّج في التركيز الذي يكون من منطقة تركيزها منخفض إلى منطقة تركيزها مرتفع، وحدوث هذه العملية لا يكون تلقائياً، تخـلص الخلية من الفضلات مثال على.

تخلص الخلية من الفضلات مثال على

تخلـص الخليه مـن الفضـلات مثال على عملية النقل النشط، هذا ما تعرفنا إليه خلال السطور، والجدير ذكره أن هذه العملية لا تتم بشكلٍ تلقائي في الخلايا، لذلك لابدّ من وجود طاقة (ATP) وإنزيمات تُسهم في تمكين المذاب من أن ينتقل خلال الغشاء، وتتم عملية النقل النشط للجزيئات الصغيرة من خلال غشاء الخلية، ويكون ذلك بواسطة مجموعة من بروتينات النقل التي تكون موجودة في الغشاء، والتي تتضمن مناطق استقبال تكون مرتبطة بهذه الجزيئات، ثم تقوم بنقلها إلى الخـلية.

أنواع النقل النشط

تتمثل أنواع النقل النشط فيما يلي :

  • النقل النشط الأولي، وهو الذي يستخدم ثلاثي فوسفات الأدنوسين (ATP) كأحد المصادر المباشرة للطاقة، ويعدّ نادر الحدوث نظراً لاستهلاكه كميات كبيرة من الطاقة.
  • النقل النشط الثانوي، وفي هذا النوع يُستخدم فرق الجهد الكهروكيميائي الذي تأسس من خلال ضخ الأيونات خارج الخلية، وذلك حتى تستطيع أن تنقل الجزيئات عبر الغشاء.

ونكون هكذا قد أوضحنا بشكلٍ تفصيلي إجابة السؤال المطروح من قبل الطلبة في مادة العلوم، وهو  تخلص الخلية من الفضلات مثال على ماذا، وقد تعرفنا إلى أنّ هذه العملية تسمى بالنقل النشط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!