منوعات

هو ما دل على أكثر من اثنين أو اثنتين ،وتغيرت صورة مفرده بعد الجمع

هو ما دل على أكثر من اثنين أو اثنتين ،وتغيرت صورة مفرده بعد الجمع، يُطرح هذا السؤال في إطار البحث عن المصطلحات والمفاهيم في القواعد النحوية التي يدرسها الطلبة في مادة اللغة العربية بالمملكة العربية السعودية في مختلف المراحل التعليمية، فهل تعرف عزيزي الطالب ما هو نوع الجمع الذي يدل على أكثر من اثنين أو اثنتين وتتغير صورة المفرد فيه، لا تقلق فإننا سنوفر لك الإجابة التامة والنموذجية فقط تابع القراءة..

هو ما دل على اكثر من اثنين او اثنتين ،وتغيرت صوره مفرده بعد الجمع

إنه جمع التكسير، وهو من انواع الجمع المكروهة عند العرب القدماء خاصة للأسماء الزائدة على أربعة باستثناء تلك الأسماء التي تكون زائدة على أربع وقبل آخرها حرف علة ساكن فإن الأصل فيها يكون حذف شيء من أحرفه ليتمكنوا من جمعه جمـع تكسيـر مثل عندليب فإن جمع التكسير منها عنادل وأصلها عناديل

أقسام جمع التكسير:

يُمكن تصنيف جمع التكسير إلى قسمين جمع القلة وجمع الكثرة ونوضحها بالتفصيل كالتالي:

  1. جمع القلة وهو الذي يبدأ بالثلاثة وينتهي العشرة كأن نقول ثلاثة صحائف فهنا تكون جمع تكسير لصحيفة، سبعة أقلام وهنا يكون جمع تكسير لقلم، وله عدة أوزان (أفعلة، فعلة، أفعل، أفعال)
  2. جمع الكثرة هو الذي يبدأ بالثلاثة ولا نهاية له إلا صيغة منتهى الجموع الذي يبدأ بالرقم أحد عشر كقوله تعالى “إني رأيت أحد عشر كوكبًا” وأوزانه (فُعل، فعلة، فعلى،.. )

إعراب جمع التكسير

يُعرب جمع التكسير بالعالمات الأصلية تمامًا كالمفرد ففي حالة الرفع يُرفع بالضم، وفي حالة النصب يُنصب بالفتح وفي حالة الجر يُعرب بالكسرة الأصلية.

وإلى هنا نكون قد انتهينا من استعراض إجابتنا على تساؤلكم حول هو ما دل على أكثر من اثنين أو اثنتين ،وتغيرت صورة مفرده بعد الجمع، وقد بيّنا أنه جمع التكسير وتعرفنا على أقسامه وإعرابه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!