منوعات

بين حكم الأمر بالمعروف، والنهي عن المنكر

بين حكم الأمر بالمعروف، والنهي عن المنكر ، برز هذا السؤال كأحد أكثر الأسئلة بحثًا على المواقع التعليمية في المملكة العربية السعودية حيث يبحث الطلبة في ظل استعدادهم لخوض اختبارات نهاية الفصل الدراسي الأول 1442، يبحثون عن إجابة يتمكون من خلالها الحصول على درجات نهائية، وإذ إننا في السطور التالية نُقدم لكم  الإجابة بشيء من التوضيح، تابعوا معنا..

فوائد الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

جاء الدين الإسلامي مُحققًا لأوامر الله سبحانه وتعالى وملتزمًا بالبعد عن ما نهى من منكرات وآثام وأوجب على المسلمين إتباع ذلك الأثر كما جاء في القرآن والسنة النبوية المطهرة وذلك لما في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من فوائد عظيمة على الإنسان وعلى المجتمع تتمثل فيما يلي:-

  • الحد من انتشار الفواحش ما ظهر منها وما بطن
  • التعاون على فعل الخير
  • اضفاء السكينة والطمأنينة على المجتمع فبتحقيقهما يندفع الشر ويأمن الناس على دينهم وأنفسهم وأموالهم
  • البعد عن عقاب الله وعذابه فترك المنكر بدون إنكار سبب للعقوبة
  • الحد من المظاهر المسيئة للمجتمع الذي يدين بدين الإسلام وُطبق شريعته
  • إن الآمرين بالمعروف الناهين عن المنكر يغشاهم الفلاح في الدنيا والآخرة

بين حكم الأمر بالمعروف، والنهي عن المنكر

إن الحكم الشرعي للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بين أهل العلم كافة أنه فرض كفاية ولكنه واجب على كل مسلم، إذا لم يقم غيره بهذا الواجب تعيَن عليه، فإذا رأى أحدًا منكر كفعل أمر سيء أو يحمل إيذاءً لأحد وجب عليه أن يقوم بإنكاره ومحاولة تغييره إما بالقول أو الفعل أو بالقلب وذلك أضعف الإيمان.

وذلك عملًا بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم :” “من رأى منكم منكراً فليغيره بيده، فإن لم يستطع فبلسانه، فإن لم يستطع فبقلبه، وذلك أضعف الإيمان”. ولكن يجب ألا يؤخذ هذا الحديث ذريعة للتنصل من التكليف الشرعي والمسئولية الشرعية التي أمر الله سبحانه وتعالى بها للتصدي للمنكر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!