منوعات

النص الحواري يتكون من

النص الحواري يتكون من ، يُعد النص الحواري واحدًا من أهم الأساليب التي تعتمد عليها الكتابة خاصة الكتابة المسرحية وهو يهدف إلى توضيح الأمور بين المتحاورين فيما يتعلق بقضية ما أو موضوع معين، ويعتمد على تقديم الدلائل والبراهين التي تدعم وجهة نظر كل طرف من الأطراف.

ويدور التساؤل هنا من قبل الطلاب في المرحلة المتوسطة حول مكونات النص الحواري والتي بدونها يفتقد لأهم ملامحه ولا يُؤد دوره والهدف منه، وإذ إننا في السطور التالية نُحاول أن نقف على تعريف النص الحواري والمكونات الأساسية التي يحتويها، تابعوا معنا..

ما هو النص الحواري

عزيزي الطالب من خلال دراسة العديد من النصوص الأدبية في كتاب لغتي الخالدة المعتمد من قبل وزارة التعليم العام بالمملكة العربية السعودية لا بد أنك أصبحت تعرف أن هناك عددًا كبيرًا من الأساليب للكتابة منها النص السردي والذي تعرضنا له سابقًا والنص الحواري الذي هو موضوع إجابتنا على تساؤلكم (النص الحواري يتكون من) ويُعد النص الحواري نوع من النصوص الأدبية يهدف إلى توضيح الأمور بين المتحاورين فيما يتعلق بقضية ما، فيقوم كل طرف بتقديم الأدلة والبراهين التي تدعم وجهة نظره فيما يعبر عن مشاعره ورأيه.

النص الحواري يتكون من

من خلال التعريف السابق نستطيع أن نقول أن أهم مكونات النص الحواري هي

  1. الافتتاح
  2. السرد القصير
  3. الخاتمة التي تكون عبارة عن نتيجة للحوار حول قضية أو موضوع معين

ولكل مقطع تراكيب وسياقات وأوضاع، ويختزن النص الحواري المسرحي مقومات الصراع، فيوظف لذلك أساليب الحجاج والاحتجاج والإثارة.

خصائص النص الحواري

يتميز النص الحواري بعدد من الخصائص التي التي تميزه عن الأساليب الأدبية الأخرى ومنها ما يلي:-

  • كثرة استخدام أساليب العجب والاستفهام
  • استعمال الجمل الحوارية الواضحة بمفرداتها
  • اللجوء إلى ضمائر المخاطب
  • تواتر أسماء الأعلام فيه

وبذلك نكون قد انتهينا من استعراض الإجابة على تساؤلكم حول مكونات النص الحواري وهي ثلاثة مقدمة وعرض وخاتمة كما تحدثنا بالتفصيل عن خصائص النص الحواري وتعريفه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!