منوعات

الصخور الناتجة عن تبريد الماجما تسمى

الصخور الناتجة عن تبريد الماجما تسمى ، يندرج حل هذا السؤال ضمن حلول الأسئلة التي تتضمنها مادة العلوم للصف الرابع الابتدائي الفصل الاول، وللتعرف على الإجابة الدقيقة له، لابدّ من البداية من التعرف على الصخور النارية، والتي يتم تعريفها بأنها صخور مبلورة تتشكل على إثر عمليات التبريد والتصلب للمواد المنصهرة، ومن الممكن أن تظل المواد في القشرة الأرضية، وفي ذلك الحين يتم تسميتها بالماغما، فما هي إجابة السؤال، الصـخور الناتجـة عن تبريد الماجما تسمى.

الصخور الناتجة عن تبريد الماجما تسمى

ضمن الإجابة على السؤال، الصخور الناتجة عن تبريد الماجما تسمى، يُشار إلى أنّ درجة حرارة هذه الصخور تصل إلى نحو 600°-1300° درجة مئوية، ومن الممكن أن تصل هذه الصخور إلى سطح الأرض، وحينها يتم تسميتها لافا، وهي من ضمن الأنواع الثلاثة للصخور، وذلك إلى جانب الصخور المتحولة والصخور الرسوبية، وتُغطّي الصخور النارية نحو 95% من الجهة العلويّة من القشرة الأرضيّة، وجزء كبير من هذه الصخور يكون  مغطّى بطبقات رقيقة من أنواع أخرى من الصخور، وجرى اكتشاف أعداد كبيرة من الخصور، وقد وصل عددها إلى نحو 700 نوع من أنواع الصـخور الـنارية، وغالبية هذه الصـخور حدث تبلوها تحت سطح الأرض.

وهكذا نكون قد أوضحنا الإجابة الدقيقة للسؤال، الصـخور النـاتجة عن تبـريد المـاجما تسـمى، وقد اتضح لنا أنّ هذه الصخور هي من ضمن أنواع الصخور النارية، وهي الصخور النارية الجوفية.

أنواع الصخور النارية

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!

الإجابة هي :

تنقسم الصخـور الـنارية بشكلٍ رئيس إلى قسمين، وهما على النحو التالي : الصخور الناريّة الجوفيّة، ويكون تشكّل هذه الصخور حين تحدث عمليات التبريد للماغما في باطن الأرض، ويتم ذلك  في عدد كبير من السنوات وصولاً إلى تصلبها. الصخور الناريّة السطحيّة،  ويكون تشكّلها عند خروج الماغما إلى سطح الأرض، وفي هذه الوقت تُسمة "لافا"، وتبرد وتتصلب هذه الصخور بشكلٍ كبير نظراً للحرارة المنخفضة التي تتعرض لها.