منوعات

ماذا تسمى جبال طويق

ماذا تسمى جبال طويق ؟ يُطرح هذا السؤال بشكلٍ كبير من قبل الطلبة في المواد التي تتناول الموضوعات الجغرافية، فهو من ضمن أكثر الجبال أهمية من بين مختلف جبال العالم، فهو بمثابة العمود الفقري والهيكل الرئيس لمنطقة اليمامة، و يتراوح ارتفاع الجبل نحو  100 م إلى 250 م، ويصل عرضه عند كلاً من الأطراف الشمالية والجنوبية إلى نحو 10 كم، أمّا في المنطقة الواقعة وسط الجبل، فيكون العرض نحو 20 كم، وتتسم السفوح الشرقية للجبل تقوم سفوح الجبل بالانحدار المتقطع بخلاف السفوح الشرقية التي تتوقف بوضوح، وفي هذه الحالة يبدو للناظر وكأن أحد أجزاء الجبل قد اختفت، والسؤال المطروح حول هذا الجبل، ماذا تسمى جبال طويق؟

ماذا تسمى جبال طويق

ضمن الإجابة على السؤال، ماذا تسمى جبال طويق، يُشار إلى تفرع العديد من السلاسل الجبلية منه، ومن أبرزها سلسلة جبال العرمة وسلسلة جبال مجزل، ويمر عبرها مجموعة الأودية، ومن أبرزها وادي المشقر ووادي الأصواف، إلى جانب وادي بقر ووادي العتك الأسفل.

 سبب تسميته بجبل طويق

كان اسم جبل طويق في الجاهلية جبل عارض، ويرجع السبب في ذلك إلى اعتراضه لطريق عدد كبير من المسافرين الذين يمرون من خلاله أو الذين يلتفون حوله خلال ترحالهم من سدير شرقاً  إلى الوشم غرباً، ثم صار اسمه جبل طويق، وهذا الاسم باللهجة العامة، أما في اللهجة الفصيحة فهو جبل طوق، والسبب في ذلك هو اتخاذه لشكل قوس.

جغرافية جبل طويق

يلتف جبل العارض بمجموعة الأودية، فيفصل بينه وبين  الرياض من الشرق وادي حنيفة، أمّا من جهة الغرب، فتمتد مجموعة من الأودية الواسعة ومن أبرزها وادي شعيب ووادي نساح.

وهكذا نكون قد أجبنا بشكلٍ تفصيلي عن السؤال المطروح حول جبل طويق، وهو ماذا تسـمى جـبال طويق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!