منوعات

من هو المؤسس الحقيقي للدولة العثمانية

من هو المؤسس الحقيقي للدولة العثمانية ، تُعد الدولة العثمانية من الإمبراطوريات العظيمة التي استطاعت أن تُعيد للخلافة الإسلامية مجدها بعد أن سقطت الدولة العباسية على يد التتار، فمنذ الفتوحات الإسلامية في العصر الأموي اعتنقت القبائل التركية الإسلام إلا أن بروزها لم يكن جليًا إلا في عهد الدولة العباسية وتحديدًا في عهد الخليفة العباسي المعتصم.

وفي ظل بروز العديد من السلاطين في الدولة العثمانية وتضارب المعلومات حول المؤسس الأول والحقيقي للدولة العثمانية فإن الطلبة يتساءلون بشكل متكرر حوله فمن يكون؟ وإذ  إننا في سياق السطور التالية نُوجز لكم الإجابة..

كيف ظهرت الدولة العثمانية

ظهرت الدولة العثمانية في بعد انتهاء الخلافة العباسية على يد التتار فعهد الأتراك للوقوف أمام أعداء الأمة، ويعود نسب العثمانيون إلى قبيلة تركية كانت تعيش في أواسط آسيا “تركستان” ثم هاجرت إلى أواسط آسيا الصغرى بقيادة الأمير أرطغرل فرارًا من الغزو المغولي، وهناك التقى بسلطان الدولة السلجوقية المسلمة وساعده في حروبه ضد الروم البيزنطيين وما كان من السلطان السلجوقي إلا أن يُكافئه بمنحه أرض غرب الأناضول وسمح له بالتوسع فيها على حساب الروم البيزنطيين، وبعد أن توفى أرطغرل خلفه ابنه عثمان في جهاده ضد البيزنطيين وبعد انهيار الدولة السلجوقية انفتح المجال أمام عثمان أرطغرل فانفرد بأراضٍ جديدة وحرص على بناء الدولة بناءً إسلاميًا كاملًا وقد أتمه أبناؤه من بعده ومنذ ذلك الوقت عُرفت الدولة العثمانية وكان مؤسسها الأول هو عثمان أرطغرل.

من هو المؤسس الحقيقي للدولة العثمانية

يُعد المؤسس الأول للدولة العثمانية عثمان بن أرطغرل وقد سُميت الدولة العثمانية نسبًة إليه وكان من أهم عوامل قيام الدولة العثمانية آنذاك بناء عثمان دولته على منهج الإسلام، توسعه على حساب الروم البيزنطيين وانتصاراته المتتالية عليهم ومد أملاك الدولة العثمانية في الأناضول وكذلك انهيار الدولة السلجوقية.

ولكن من هو المؤسس الحقيقي للدولة العثمانية إنه محمد الثاني الفاتح ويُعد سابع سلاطين الدولة العثمانية وكان سببًا في توسع الدولة العثمانية بسبب الفتوحات التي قام بها واشتهر في جميع أنحاء العالم، واعتبر المؤرخون عهده نقطة انتقالية من العصور الوسطى إلى العصور الحديثة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!