منوعات

سبب امتناع فرعون عن قتل موسى

ما هو سبب امتناع فرعون عن قتل موسى ؟ لماذا لم يقتل فرعون بكل جبروته وبطشه وقوته سيدنا موسى عليه السلام؟ رُغم أنه كان أمام ناظريه، وذلك حين هزم عليه السلام سحرة وكهنة فرعون هزيمةً نكراء، وذلك بعد أن أيّده الله سبحانه وتعالى بنصرٍ مؤزّر من عنده، فأكرمه عزوجلّ بأن تُصبح العصا بعد أن يُلقيها عبارة عن أفعى ضخمة تلتهم كل الأفاعي الصغيرة لسحرة فرعون، فما هي إجابة السؤال، و ما هو سبب امتناع فرعون عن قتل موسى؟

سبب امتناع فرعون عن قتل موسى

يتمثل سبب امتناع فرعون عن قتل موسى الخوف  الكبير الذي تَلَبَّسَ في قلوب حاشية فرعون وقومه، فقد هزمهم عليه السلام على مرأى العامّة،  وحينها سجد السحرة لله عزوجلّ، وقد وردت قصة موسى عليه السلام في مواضع كثير من كتاب الله، منها ما هو مذكور في الآية الكريمة:” “فَأَلْقَى مُوسَى عَصَاهُ فَإِذَا هِيَ تَلْقَفُ مَا يَأْفِكُونَ (45) فَأُلْقِيَ السَّحَرَةُ سَاجِدِينَ (46) قَالُوا آمَنَّا بِرَبِّ الْعَالَمِينَ (47) رَبِّ مُوسَى وَهَارُونَ”.

وقد تَتَابَعَت الآيات التي أيّد بها الله سبحانه وتعالى، وكان الناس شُهداء عليها، وعندما عملت حاشة فرعون أمر نبوة موسى عليه السلام، كانو خائفين من قتله، لئلا يصيبهم الهلاك والعذاب، فامتنع فرعون عن قتل موسى عليه السلام خوفا وفَزَعا، ورغم ذلك لم يؤمنوا بهم كبراً وعناداً.

قصة موسى عليه السلام مع فرعون

بالحديث عن قصة موسى عليه السلام مع فرعون، لم يكن هناك خيار أمام فرعون إلا أن يقوم بإلقاء اللوم على حاشيته، فأخبرهم أنهم هم السبب الذي يمنعه من قتل موسى، وفي ذلك أخذ عدد كبير مِن المفسرين أقوال أبي السعود، والتي ورد فيها: “والظاهرُ من دَهاء اللعين ونَكارَته أنَّه كان قد استيقنَ أنَّه نبيٌّ، وأنَّ ما جاء به آياتٌ باهرةٌ، وما هو بِسِحر، ولكنْ كان يخاف إنْ هَمَّ بقتله أنْ يُعاجَلَ بالهلاك، وكان قولُه هذا تَـمْويها على قومه، وإيهاما أنَّهم هم الكافُّون له عن قتله، ولولاهُم لَقَتَلَه، وما كانَ الذي يَكُفُّهُ إلا ما في نفسِه من الفزع الهائل”.

بالتالي فإنّ سبب امتناع فرعون عن قتـل مـوسى يتمثّل في الخوف والفزع الذي تملّك قلوبهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!