منوعات

من اكثر مصادر الطاقة استخداما في توليد الطاقة الكهربائية في العالم

يعدّ الفحم الحجري من اكثر مصادر الطاقة استخداما في توليد الطاقة الكهربائية في العالم ، ويستخدم هذا الفحم في مجموعة كبيرة من الأغراض والاستخدامات، لعلّ أبرزها إنتاج الطاقة الكهربائيّة، والتي يشيع استخدامها في المحطّات الحراريّة، فضلاً عن استخدامه في الصناعة من خلال العمل على حرقه ضمن السعي إلى توليد طاقة حراريّة للاستفادة منها في عمليات صهر الحديد والفولاذ، لذا يعدّ الفحم الحجري من اكثر مصـادر الطاقة استخداما في توليد الطاقة الكهربائية في العالم.

من اكثر مصادر الطاقة استخداما في توليد الطاقة الكهربائية في العالم

ما هي الطريقة التي يتكون بها الفحم الحجري؟ يتشابه الفحم الحجري مع الصخور الرسوبيّة إلى حدٍ كبير، لكنّ الفحم الحجري يمتلك لوناً يميل إلى السواد، وأحياناً يميل لونه إلى البني القاتم، ويُستخدم في مجموعة كبيرة من الاستعمالات المختلفة التي تتضمنها فحياتنا اليوميّة.

كيف يتكوّن الفحم الحجري

وتعود عمليّة تشكيله إلى ملايين السنين، فهو يتطلب كميات كبيرة من الوقت والضغط والحرارة حتى يتشكّل، كما يتسم الفحم الحجري بغناه بمواد الكربون والهيدروكربونات التي تكون مفعمة بالطاقة، ويُشار إلى أن الفحم الحجري كان في البداية نباتات أُغرقت، وتمّ طمرها في الطين والرواسب المختلفة، وصولأً إلى تعريضها لكميات كُبرى من الحرارة والضغط، وبهذا تشكّل  الفحم الحجري.

أنواع الفحم الحجري

  •  أنثراسايت (Anthracite): وهو أفضل الأنواع التي يتضمنها الفحم الحجري، وذلك لاحتوائه على كميات كبيرة من  الكربون.
  • البتيومينيوم (Bituminous): وهو أكثر الأنواع التي يتم استخدامها من بين أنواع الفحم الحجري المختلفة.
  • السبتيوميني (Soptituminous): وهو ثالث أنواع الفحم الحجري طاقة وكفاءة.
  • الليجنيت (Lignite): وهو النوع الذي يتضمن الكميات الأقل من الكربون.

وذلك ضمن تفسير العبارة الذي تقول أنّ الفحم الحجري يعدّ من اكثر مـصادر الطـاقة اسـتخداما في تـوليد الطاـقة الكـهربائية فـي الـعالم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!