من خصائص التبرعم ان الابناء

أمل
منوعات
23 نوفمبر 2020
من خصائص التبرعم ان الابناء
من خصائص التبرعم ان الابناء

من خصائص التبرعم ان الابناء ،سؤال للصف الخامس الابتدائي الفصل الدراسي الاول، للعام الهجري 1442، ضمن مقررات منهاج المملكة العربية السعودية، التبرعم نوع من انواع التكاثر اللاجنسي، حيث يحدث انقسامات للخلية في موقع معين فيتكون كائن جديد من احد البراعم او من احد الثمار، ومن اشهر الكائنات الحية التي تتكاثر عن طريق التبرعم فطر الخميرة، وهناك كائنات بحرية اخرى تتكاثر عن طريق التبرعم مثل الهيدرا فهي تتكاثر عن طريق الخلايا المتجددة، والذي يحدث في عملية التبرعم ان الكائن الجديد يبقى مرتبطا بالكائن الام او الكائن الاصلي وعندما يصبح ناضجا فانه ينفصل عنه، سنزودكم في موقع المشهد الاخباري باجابة سؤال من خصائص التبرعم ان الابناء.

من خصائص التبرعم ان الابناء

تتكاثر بعض الكائنات عن طريق عملية التبرعم، من هذه الكائنات ما هو وحيد الخلية مثل فطر الخميرة ومنها ما هو عديد الخلايا مثل الهيدرا والاسفنج، في فطر الخمرة يظهر البرعم كبروز  يخرج من الخلية الاصلية وتنقسم النواة بشكل ميتوزي الى نواتين تبقى واحدة في خلية الخميرة وتنتقل الاخرى الى البرعم الذي ينمو بشكل تدريجي ليكون فردا جديدا، وقد ينفصل البرعم عن خليته الام او يمكن ان يظل متصلا بها مكونا براعم جديدة تسمى مستعمرة خلوية، ومن خصائص التبرعم ان الابناء جميعهم ينتجون عن اب واحد.

التكاثر بالتبرعم في الهيدرا والاسفنج

تنقسم الخلايا البينية بشكل ميتوزي فيظهر البرعم المسؤل عن التكاثر كبروز في احد جوانب او زوايا الخلية الاصلية، ثم ينمو البرعم تدريجيا حتى يصبح شبه الام تماما وينفصل عن الام ليبدا حياة مستقلة وجديدة، ويجدر الاشارة الى ان الاسفنج والهيدرا يتكاثران جنسيا، ويتكاثران لا جنسيا عن طريق التبرعم والتجدد ايضا.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

بإستمرار تصفحك لموقعنا "المشهد الاخباري" أنت تساعدنا في سياسة إستخدام الكوكيز، شكرًا لك

موافق
error: Content is protected !!