الأسلوب الذي أطلب فيه غيري للإقبال عليّ هو أسلوب النداء

eslam
منوعات
22 نوفمبر 2020
الأسلوب الذي أطلب فيه غيري للإقبال عليّ هو أسلوب النداء
الأسلوب الذي أطلب فيه غيري للإقبال عليّ هو أسلوب النداء

الأسلوب الذي أطلب فيه غيري للإقبال عليّ هو أسلوب النداء ، تتنوع الأساليب البلاغية التي تندرج تحت الإنشاء الطلبي في أحد فروع البلاغة في اللغة العربية، والإنشاء الطلبي هو ما يستدعي مطلوبًا غير حاصل وقت الطلب، وهو على خمسة أنواع وهي الأمر والنهي والاستفهام والنداء، لكن السؤال المطلوب والذي يعتبر أحد الأسءلة المهمة الموضوعة في مقرر لغتي الخالدة، هو الأسلوب الذي أطلـب فيـه غيـري للإقبـال علـيّ هـو أسلـوب الـنداء، وعلى الطالب التمييز بين الإجابة الصحيحة أو الخاطئة فيما يتعلق بالجملة، وعليه معرفة ما هو أسلـوب النـداء حتى يتوصل للحل الصحيح.

الأسلوب الذي اطلب فيه غيري للاقبال عليّ هو اسلوب النداء

الأسلوب الذي أطلب فيه غيري للإقبال عليّ هو أسلوب النداء، هذا السؤال الذي يبحث عنه الطلبة بكثرة خلال الفصل الدراسي الأول الذي يقع ضمن فحوى كتاب لغتي الخالدة، في منهج المملكة العربية السعودية، وعلى الطالب التوصل للإجابة الصحيحة المتمثلة في: نعم الإجابة صحيحة فالأسلوب الذي أطلب فيه غيري للإقبال علىّ هو أسلوب النداء.

تعريف النداء

النداء هو طلب الإقبـال من المخاطب بحرف من حروف النـداء، ومن هذه الأحرف الهمزة وأي وهما لنداء القريب، ويا، أيا، وا، وهي لنداء البعيد، وتعتبر يا هي أكثر أدوات النـداء استعمالًا، أما وا فتستخدم للندبة، وهناك هيا، آ، أي، وهي أقل الأدوات استعمالًا.

ويخرج اـلنداء عن معناه الأصلي إلى معانٍ أخرى تستفاد من السياق والقرائن منها الإغراء والاستغاثة، والتحسر والتعجب والندبة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

بإستمرار تصفحك لموقعنا "المشهد الاخباري" أنت تساعدنا في سياسة إستخدام الكوكيز، شكرًا لك

موافق
error: Content is protected !!