متى يفتح جسر الملك فهد

mahasen
منوعات
22 نوفمبر 2020
متى يفتح جسر الملك فهد
متى يفتح جسر الملك فهد

متى يفتح جسر الملك فهد، أدى تفشي وباء كورنا في المملكة العربية السعودية حالها كحال دول العالم إلى قيامها بتنفيذ بعض الإجراءات الوقائية لمنع تفشي الفيروس وذلك عبر إغلاق الموانئ والجسور والمطارات وعدم السماح بدخول أو خروج أي أحد للمملكة، ثم ما لبثت أن بدأت بتخفيف الإجراءات قليلًا وتحديد فئات للسفر على الجسور والموانئ ولكن في الآونة الأخيرة قامت بإصدار تعليمات جديدة بشأن عودة الحياة في المملكة إلى طبيعتها، وبعض هذه التعليمات يختص بجسر الملك الفهد مما جعل الكثير من المواطنين والوافدين إلى التساؤل متى يفتح جسر الملك فهد، وهذا ما سنُحاول أن نُجيبكم عليه في السطور التالية..

جسر الملك فهد

هو أحد أهم الجسور البحرية في المملكة العربية السعودية ويقوم بعملية ربط مكاني بين المملكة العربية السعودية ومملكة البحرين، ويبلغ طول الجسر 25 كيلو مترًا، فيما يُقدر عرضه 23.2 مترًا، ويسري بدايًة من مدينة الخُبر جنوب السعودية حتى يصل إلى العاصمة البحرينية المنامة.

افتتح رسميًا في نهاية نوفمبر 1986 من أجل تسيير الحركة التجارية وحركة المسافرين بين البلدين ، ومنذ ذلك الوقت حقق الجسر فوائد اقتصادية واجتماعية جمة للبلدين ولدول مجلس التعاون الخليجي.

ووفقًا لبيانات المؤسسة العامة لجسر الملك فهد فقد بلغ عدد المسافرين الذين عبروا الجسر خلال 32 عامًا أكثر من 382 مليون مسافر بمعدل (74,000) مسافر يومياً حتى يناير 2019 وسجل الجسر أعلى رقم عبور منذ افتتاحه في 1986، إذ بلغ عدد المسافرين في العام 2019 عن طريق جسر الملك فهد 2,918,993 مسافرًا، فيما بلغ عدد المركبات منذ افتتاح الجسر 25,219,616 مركبة بمعدل يومي بلغ 4,989 مركبة.

متى يفتح جسر الملك فهد

بسبب الإجراءات الاحترازية التي قضى بتنفيذها انتشار فايروس كورونا في المملكة العربية السعودية فقد تم إغلاق الجسر في الأشهر الأولى وما لبث أن عاد للعمل بقدرة استيعابية معينة للحالات الإنسانية ولتسيير حركة التجارة فقط.

وفي الآونة الأخيرة وبعد أن استطاعت المملكة العربية السعودية أن تُحاصر الوباء بشكل جيد في أرجائها أعلنت أنها ستقوم برفع كافة القيود المفروضة على الدخول والخروج من وإلى المملكة كما قالت أنها ستسمح بفتح المنافذ لعبور جميع وسائل النقل عبر المنافذ البرية والبحرية والجوية، بعد تاريخ 1 يناير 2021م، مع الالتزام بالإجراءات المتبعة قبل انتشار الجائحة، وشددت أنه سيتم الإعلان عن الوعد المحدد لرفع القيود قبل 30 يومًا من تاريخ الأول من يناير 2021 بالتعاون مع وزارة الصحة وبتوجيهاتها.

وهكذا نكون قد أجبنا على السؤال الذي يبحث الكثير من السعوديين والمواطنين في دول مجلس التعاون الخليجي عن إجابته بفتح جسر الملك فهد والذي تبين أنه سيكون مطلع العام القادم إن شاء الله.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

بإستمرار تصفحك لموقعنا "المشهد الاخباري" أنت تساعدنا في سياسة إستخدام الكوكيز، شكرًا لك

موافق
error: Content is protected !!