ماذا يمكن ان يحدث في دوره الصخر ؟

دعاء
2020-11-22T16:29:20+02:00
2020-11-22T16:34:04+02:00
منوعات
22 نوفمبر 2020
ماذا يمكن ان يحدث في دوره الصخر ؟
ماذا يمكن ان يحدث في دوره الصخر ؟

ماذا يمكن ان يحدث في دوره الصخر ؟ تتغير الصخور نظراً لمجموعة من العمليات الطبيعية التي تمر بها هذه الصخور على فترات زمنية طويلة، وتحدث معظم التغييرات بشكلٍ بطيء، وبعضها يحدث تحت سطح الأرض، إلا أن السمات الفيزيائية والكيميائية لها تتغير باشكلٍ مستمر، وذلك ضمن دورة طبيعية  تبقى مستمرة وتسمى بدورة الصخور، ونتعرف خلال السطور على العمليات الرئيسية التي تتضمنها دورة الصخور، وذلك ضمن الإجابة على السؤال، ماذا يمكن ان يحدث في دوره الصخر ؟

ماذا يمكن أن يحدث في دورة الصخر

  • عملية البلورة، والتي تحدث حين تبرد الصهارة وتتصلب داخل الصخور النارية، فتتشكل مجموعة من البلورات المختلفة عند درجات حرارة معينة، ويتم تحديد  نسبة التبريد وفقاً للوقت الذي لابدّ أن تتم فيه عملية تشكيل البلورات.
  • التاكل والترسيب، والذي يسهم في تآكل الصخور وتحويلها إلى قطع أصغر، ويُطلق على هذه القطع؛ الرواسب، إذ تقوم كلاً من المياه الجارية والجليد والجاذبية بنقل الرواسب من مكان تواجدها إلى مكان أخر بواسطة التعرية، ولابدّ في هذه المرحلة من ضغط الرواسب التي تكون متراكمة وتماسكها مع بعضها البعض.
  • التحول، وفي هذه المرحلة  تتعرض الصخرة لدرجة حرارة عالية وضغط شديد داخل الأرض، ولكن الصخور  لا تذوب، بل تتحول  إلى شكل آخر.

ما هي أنواع الصخور

  • الصخور النارية، والتي تتشكل من الصهارة المبردة، بالإضافة إلى الصهارة التي تنتج عن انفجار الحمم البركانية.
  • الصخور الرسوبية، وهي الصخور التي تتشكل من خلال الضغط والتماسك الذي يتم بين مجموعة من الرواسب و القطع المكسورة من الحصى الذي يكون شبيهاً بالصخور، وقد تتشكل نتيجةً لمجموعة من العوامل الجوية والتآكل الذي يحدث لصخور سابقة.
  • الصخور المتحولة، والتي تتشكل عند تغيير المعادن التي تكون موجودة في الصخور نتيجةً للحرارة و الضغط.

وقد أوردنا هذه المعلومات ضمن الإجابة على السؤال، ماذا يمكن ان يحدث في دوره الصخر ؟

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

بإستمرار تصفحك لموقعنا "المشهد الاخباري" أنت تساعدنا في سياسة إستخدام الكوكيز، شكرًا لك

موافق
error: Content is protected !!