اين تحدث عملية تبادل الغذاء والفضلات

دعاء
منوعات
22 نوفمبر 2020
اين تحدث عملية تبادل الغذاء والفضلات
اين تحدث عملية تبادل الغذاء والفضلات

اين تحدث عملية تبادل الغذاء والفضلات؟ تحدث هذه العملية في الشعيرات الدموية، والتي تتفرع تتفرع الشرايين داخل أنسجة الجسم وتنتهي بأوعية دقيقة تسمى الشعيرات وتتكون الشعيرات من طبقة واحدة من الخلايا. فهي عبارة عن قنوات دقيقة جدآ، تشبه الشعر يتراوح قطرها ما بين 0.007 – 0.014 ملم، ويتراوح طول الشعيرة ما بين 0.5 – 1 ملم، ويتكون جدراها من طبقة خلوية واحدة، يبلغ عددها عشرة بلايين شعيرة، وطولها مجتمعة حوالي 80 ألف كلم. ومساحتها مجتمعة حوالي 500 متر مربع.

اين تحدث عملية تبادل الغذاء والفضلات

ضمن الإجابة على السؤال، اين تحدث عملية تبادل الغذاء والفضلات؟ لابدّ من الإشارة إلى أنّ جدار هذه الشعيرات يتألف من طبقة واحدة فقط، والسبب في ذلك هو السماح للمواد الغذائية الصغيرة بأن تقوم بتغذية الخلايا من حولها، بينما تقوم النهايات الأخرى بعملية تجميع ثاني أكسيد الكربون.

أنواع الشعيرات الدموية

  •   المتصلة (Continuous): وفيها توفر الخلايا البطانية بطانة متصلة، وتسماح بمرور الجزيئات الصغيرة فقط.
  • نوع يتألف من مجموعة كبيرة من حويصلات النقل بالمقارنة مع غيرها من الشعيرات الدموية.
  • ونوع يتألف من عدد قليل من حويصلات النقل، ويوجد هذا النوع في الجهاز العصبي المركزي.
  • المتقطعة (Fenestrated): ويكون عرض المسام بين الخلايا البطانية في هذا النوع (60-80 نانومتر) وما يميزها أن تسمح بمرور الجزيئات الصغيرة، فضلاً عن سماحها بمرور كميات محدودة من البروتين.
  •   Sinusoidal وهى نوع خاص من الشعيرات الدموية تتميز بأن الفجوات بين الخلايا المبطنة تكون كبيرة جداً.

وهنا يكون ختام المقال الذي أوردنا خلال سطوره العديد من المعلومات المهمة حول الشعيرات الدموية، وذلك ضمن الإجابة على السؤال المطروح من قبل الطلبة حولها، والذي تتضمنه المقررات المنهجية العلمية للطلبة بخصوص الشعيرات الدموية، وهو اين تحدث عملية تبادل الغذاء والفضلات؟

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

بإستمرار تصفحك لموقعنا "المشهد الاخباري" أنت تساعدنا في سياسة إستخدام الكوكيز، شكرًا لك

موافق
error: Content is protected !!