ما هي انواع الصخور الرسوبية

دعاء
2020-11-22T16:28:51+02:00
2020-11-22T18:34:00+02:00
منوعات
22 نوفمبر 2020
ما هي انواع الصخور الرسوبية
أنواع الصخور الرسوبية هي

ما هي انواع الصخور الرسوبية ، تُشكِّل الصّخور نسبة كبيرة من التضاريس الموجودة ضمن كوكب الأرض، وهي من التراكيب الطبيعيّة الصلبة التي تتألف خليط من معادن عدّة، وتُصنّف الصّخور وفقاً لطريقة تكونها إلى ثلاثة أواغ؛ تتمثل في الصخور ناريّة، والصخور رسوبيّة، والصخور متحولة، وفيما يتعلق بالصّخور الرسوبيّة، فهي تلك التي تتألف من مجموعة من الحبيبات التي سبق وأن انفصلت عن أخرى، وترسّبت هذه الحبيبات والتحمت أجزاؤها معاً، وهي الأكثر انتشاراً من ضمن أنواع الصّخور، والسؤال المطروح لدينا حولها، أنواع الصخور الرسوبية هي.

ما هي انواع الصخور الرسوبية

ضمن تصنيف الصّخور الرسوبيّة، فهي تنقسم إلى ثلاثة أنواع رئيسة؛ وهي على كما يلي :

  • الصّخور الفتاتيّة وهي عبارة عن الصخورالتي تتكون من فتات غيرها من الصخور التي انفصلت عن بعضها نظراً لعمليات التجوية الميكانيكيّة.
  • الصّخور الرسوبيّة الكيميائية وهي الصخور التي تتألف من الصّخور الرسوبيّة الكيميائية التي تتشكل حين يحدث التبخر في المياه في الأراضي القاحلة، فيخلف هذا التبخر العديد من المعادن الذائبة.
  •  الصّخور الرسوبيّة العضوية وهي التي تتكون نتيجةً لترسُّب العديد من البقايا النباتيّة أو الحيوانيّة، كالعظام والأصداف التي تتألف من أملاح الكالسيوم، والتي تتصلب مع  مرور الوقت.

خصائص الصّخور الرسوبيّة

خصائص الصّخور الرسوبيّة ، من السمات التي تتصف بها الصخور الرسوبية أنها تتكون من مجموعة من الطبقات، وهذا هو سبب تسميتها في بعض الأحيان بالصخور الطّبقيّة، كما أنها تحتوي على مجموعة من الأحافير النباتيّة والحيوانيّة، الأمر الذي يسهم في تحديد العمر الزّمني لهذه الصخور، كما أنها تتضمن مجموعة كبيرة من المسامات، والسبب في ذلك هو تكونها من حبيبات تختلف في بعضها البعض  في الحجم.

وقد وصلنا إلى ختام المقال الذي تعرفا فيه على الأنواع المختلفة للصخور الرسوبية، فضلاً عن سمات هذه الصخور، وذلك ضمن عنوان رئيس تضمن أنواع الصخور الرسوبية هي.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

بإستمرار تصفحك لموقعنا "المشهد الاخباري" أنت تساعدنا في سياسة إستخدام الكوكيز، شكرًا لك

موافق
error: Content is protected !!