أفضل شهر يستحب الصوم فيه هو شهر

eslam
منوعات
22 نوفمبر 2020
أفضل شهر يستحب الصوم فيه هو شهر
أفضل شهر يستحب الصوم فيه هو شهر

أفضل شهر يستحب الصوم فيه هو شهر ، الصوم هو ركن من أركان الإسلام، فرضه الله سبحانه على المسلمين في السنة الثانية للهجرة، يؤديه المسلمون طاعة لله، واستجابة لأوامره، ونيلًا لرضاه، وقد اختص الله سبحانه وتعالى شهر رمضان بالصوم على وجه الفرض، لأنه الشهر الذي أنزل الله فيه القرآن الكريم على الرسول محمد، فكان معجزة له، ومصدر هداية للناس إلى الدين القويم والحق، وإلى جانب شهر رمضان فهناك عدة أيام مستحب فيها الصوم مثل ستة أيام من شوال، ويومي الاثنين والخميس من كل أسبوع، وصيام يوم عرفة، وصيام الأيام البيض من كل شهر قمري، وصيام التاسع والعاشر من محرم، وسنعرف في هذا الموضوع أفضل شهر يستحب الصوم فيه.

أفضل شهر يستحب الصوم فيه هو شهر

للصوم نوعان صوم الفريضة وهو صوم شهر رمضان، وصوم النافلة وهو صوم يؤديه المسلم تطوعًا في غير شهر رمضان الفضيل، طلبًا لرضوان الله تعالى، وتقربًا إليه، واقتداءً بسنة الرسول عليه الصلاة وأفضل التسليم، ويطلق على هذا الصوم صيام التطوع، وحكمه مندوب، أي مستحب، وأفضل شـهر يسـتحب الـصوم فيـه هو شهر محرم.

شروط الصوم

  • الإسلام فيجب الصيام على المسلم، ولا تجب على الكافر.
  • العقل فتجب على العاقل ولا تجب على المجنون مسلوب العقل.
  • البوغ يجب الصوم على المسلم العاقل البالغ، ولكن يستحب تدريب الصبي على الصيام حتى يعتاد عليه.
  • القدرة على الصيام  يجب الصيام على المسلم العاقل البالغ القادر على الصيام، ولا تجب على العاجز عنه مثل كبار السن أو المريض لمرض دائم.
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

بإستمرار تصفحك لموقعنا "المشهد الاخباري" أنت تساعدنا في سياسة إستخدام الكوكيز، شكرًا لك

موافق
error: Content is protected !!