من اهم صفات الشخصية النرجسية وابرز عيوبها

دعاء
2020-11-22T13:29:12+02:00
2020-11-22T18:02:45+02:00
منوعات
22 نوفمبر 2020
من اهم صفات الشخصية النرجسية وابرز عيوبها
من اهم صفات الشخصية النرجسية وابرز عيوبها

من اهم صفات الشخصية النرجسية وابرز عيوبها،  يعدّ اضطراب الشخصيه النرجسيه من ضمن الأنواع الكثيرة للاضطرابات التي يتم تصنيفها على أنها من ضمن اختبارات الشخصية، و هي عبارة عن حالة نفسية يشعر خلالها المريض بأهميته الكبيرة وأفضليته على الآخرين، فضلاً عن شعوره المستمر بكونه بحاجة كبيرة الاهتمام والإعجاب، ويعاني الفرد المصاب بهذا الاضطراب باضطراب في علاقاته بالأفراد من حوله، فضلاً عن انعدام التعاطف مع الآخرين، و خلف هذا القناع يتواجد شخص ثقته بنفسه هشّة للغاية، فيتأثر بشكلٍ كبير من أي انتقاد مهما كان حجمه صغيراً، فما هي ما هي الشخـصية النرجـسية؟ هذا ما سنتناوله بشكلٍ مفصّل خلال سطور المقال.

يسبب اضطراب الشخـصيـة النرجسـيـة مجموعة كبيرة من المشاكلات في مجالات حياتية عدّة، منها المشكلات التي قد يعانيها في العلاقات أو مشكلات العمل أو المدرسة، وكذلك في الشؤون المالية، و يكون الأفراد الذين يمتلكون شخصيات نرجسية غير سعداء بشكلٍ عام، ويعانون من الإحباط بشكلٍ مستمر،  وفي كثيرٍ من الأحيان، لا يفضّل الآخرون أن يتواجدوا حولهم،

من اهم صفات الشخصية النرجسية وابرز عيوبها

ضمن الإجابة على السؤال، ما هي الشخصـية النـرجسية، يُشار إلى أنّ مصطلح الشخـصية النرجـسية يطلق على الأفراد الذي يتسمون بكونهم معجبين  بأنفسهم إلى درجة  كبيرة، ويرجع أصل الكلمة النرجسية إلى اشتقاقات يونانية، وكثيراً ما تتواجد هذه الـشخصية بيننا، وتتسبب غالباً في الكثير من المشكلات سواء في الدراسة أو العمل، ويمكن ملاحظة أصحاب الشخـصية من خلال العديد من  الصفات والأساليب التي تكون غالبة على معاملتهم مع الآخرين.

أسباب الشخصية النرجسية

تتمثّل أسباب الشخصـيه النرجـسيه في ما يلي :

  •  الدلال المفرط سواء للأطفال أو الكبار.
  • العوامل الوراثية قد تكون سبباً في ذلك.
  • العديد من العوامل النفسية.
  • تعرض المرء لآثار نفسية في طفولته.
  • الإهمال، أو الإيذاء.

صفات الشخصية النرجسية

تتمثل صفـات الشـخـصية النرجسـيـة بحب الظهور، والإعجاب الشديد بالنفس على حساب الغير، فضلاً عن الأنانية، والإحساس الشديد بالعظمة، فيعتقد أصحاب هذه الشخصية النرجسية أنهم أفضل من غيرهم، كما يتسم أصحاب الشخصية النرجسية بالغيرة المستمرة، وفي الغالب الانتهازية، والوصولية، ويصعب إرضاء هذه الشخصيات، ولا يستطيع الأفراد المصابون باضطراب الشخصية النرجسية أن يُظهروا مشاعر التعاطف، فهم لا يتمكنوا من  فهم المشاعر، وعلى إثر ذلك لا يكونوا قادرين على الشعور بغيرهم.

ومن الصعب بالنسبة لهذه الشـخصية أن تُحافظ على العلاقات الاجتماعية مع الآخرين، كما يصعُب عليها التعامل مع الأشخاص، فهي تعتبر أنهم  أقل شأناً، وتتسم الشخصية بالعناد، وعدم تقبّل الاعتراف بالخطأ، كما أنها تقلب الأمور لصالحها، وتستغل الإيجابيات الموجودة لدى الآخرين من أجل تحقيق مصلحتها، وتتسم بالحساسية المفرطة فيما يتعلق بالانتقادات، والإهانات، والشتائم.

علاج الشخصية النرجسية

لا تتوافر أيٍ من العقاقير الطبية التي يمكن أن تُستخدم في علاج مختلف الاضطرابات التي تكون مصاحبة للشخصية النرجسية، لكن ثمة عقاقير تُسهم في علاج القلق، والاكتئاب، والتوتر، ويمكن علاجها من خلال الاستراخاء والراحة، ولا يُمكن إغفال دور العائلة في العلاج ، وذلك من خلال توفير أجواء عائلية مريحة، وثمّة العلاج النفسي الذي يسهم في توعية المرء  حول طبيعة انفعالاته، وعواطفه.

وهنا يكون ختام المقال الذي تناولنا فيه مجموعة من التفاصيل المتعلقة بالشخصية النرجسية ضمن الإجابة على السؤال، ما هي الشـخصية النرجـسية، فقد تناولنا أسباب الشخـصية النرجـسية، و صفات الشـخصية النرجسـية، وعلاج الشـخصية النرجسـية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

بإستمرار تصفحك لموقعنا "المشهد الاخباري" أنت تساعدنا في سياسة إستخدام الكوكيز، شكرًا لك

موافق
error: Content is protected !!