ما هي عملة الامارات

دعاء
منوعات
22 نوفمبر 2020
ما هي عملة الامارات
ما هي عملة الامارات

ما هي عملة الامارات ؟ تعدّ الإمارات العربية المتحدة إحدى الدول اتحادية الواقعة في الجزء الجنوبي الغربي من  آسيا، ويحدها من جهة الشمال الغربي دولة قطر، ومن جهة الغرب المملكة العربية السعودية، ومن جهة الجنوب الشرقي تحدّها سلطنة عمان، وتمتلك الإمارات اقتصاد يصنّف بأنه من ضمن أقوى اقتصادات الدول في غرب قارة آسيا، وتحتل الإمارات المرتبة السابعة في امتلاك احتياطي النفط، وهي عضو في عدد كبير من المنظمات المحلية والعالمية؛ منها دول التعاون الخليجي، وجامعة الدول العربية، والسؤال المطروح لدينا حول هذه الدولة، ما هي عملة الامارات؟

ما هي عملة الإمارات

ما هي عملة الإمارات ؟ يعدّ الدرهم عملة الإمارات الرئيسة، ويتكوّن الدرهم من 100 فلسٍ، فضلاً عن ارتباطه بالدولار الأمريكيّ بسعرٍ يصل إلى 3.6725 درهم للدولار الواحد، وخلال التاريخ الذي وافق التاسع عشر من شهر مايو من العام 1973م طُرح الدرهم الإماراتي ليكون بديلاً عن الدينار البحرينيّ، وتمّ طرح الريال في كلٍ من قطر ودبي، ويأتي الدرهم الإماراتيّ يشكلين؛ منه المعدني ومنه الورقي، وذلك بحسب الفئات التالية:

  •  الفئات المعدنيّة؛  فئة 5 فلسات، فئة 10 فلسات، فئة 25 فلساً، فئة 50 فلساً، فئة الدرهم.
  •  الفئات الورقيّة؛ 5 دراهم،10 دراهم، 20 درهماً، 50 درهماً، 100 درهمٍ، 200 درهمٍ، 500 درهمٍ، 1000 درهمٍ.

الدرهم الإماراتيّ

الدرهم الإماراتيّ هو اسم العملة الرسميّة التي تُستخدم في دولة الإمارات العربيّة المتحدة، ورمزه هو ISO 4217 AED، أما اختصاره فهو (DH أو Dhs)، ويحتوي على مئة فلس، جرى تداول هذه العملة في الإمارات منذ كانون الأول من العام 1971م، ويقوم البنك المركزيّ في دولة الإمارات العربيّة المتحدة بوظيفة إصدار العُملات الوطنيّة في البلاد.

تاريخ عملة الإمارات

استخدم الدرهم كعملة رئيسة لدولة الإمارات العربيّة المتحدة خلال العام 1971م، وقد جرى آنذاك تاستبدال كل العملات الأخرى، وخلال العام 1973م، صار الدرهم هو العملة الوحيدة التي يتم استخدامها في البلاد، ومنذ العام 1966م كانت العملة المتداولة في كلّ أنحاء الإمارات هي ريال دبي وقطر، وذلك باستثناء إمارة أبو ظبي؛ إذ كانت أبو ظبي تتعامل بالدينار البحرينيّ، واستمرّت في استخدام الدينار البحريني حتّى الوقت الذي ظهر فيه الدرهم، ويُشار إلى أنّ مصطلح الدرهم يرجع أصله إلى دراخما، وهي كلمة يونانيّة تعني حفنة.

العملات المعدنيّة والأوراق النقديّة

تمّ إصدار العملات المعدنيّة والأوراق النقديّة الخاصّة الدرهم الإماراتيّ لأول مرة خلال العام 1973م، وتراوحت هذه العملات بين الفئات التالية؛ (فئات 1- 50 فلس، وواحد درهم)، وجرى سبك مختلف العملات بالبرونز والنيكل، وتمت كتابة الأرقام والقيم من خلال الاستعانة بالأرقام العربيّة الشرقيّة، أما فيما يتعلق بالنصوص، فتمت كتابتها باللغة العربيّة، وتعدّ العملات (1، و5، و10 فلس) من ضمن العملات التي يندر استخدامها في الإمارات، ويرجع السبب في ذلك إلى الانخفاض الشديد في قيمتها.

وقد صدرت الأوراق النقديّة عن مجلس العملة الإماراتيّ خلال العام 1973م ، وشملت هذ الأوراق الفئات التالية؛ ما بين (1-100 درهم)، أما العام 1976م فقد شهد إصدار الورقة النقديّة التي تبلغ قيمتها 1000 درهم، كما صدرت العديد من الأوراق النقديّة الجديدة خلال العام 1982م، وجرى في العام ذاته إلغاء فئة 1 و 1000 درهم.

اقتصاد دولة الإمارات

بالحديث عن اقتصاد دولة الإمارات، يُشار إلى أّنّها تعدّ الدولة الخامسة عشر  في الترتيب المتعلق بالقوة الاقتصادية، فهي من ضمن أكبر الدول الاقتصاديّة من حيث تصنيف القوة الشرائيّة للفرد  ويرتفع  مؤشر التنميّة البشريّة في البلاد، إذ تحتلّ المرتبة  30 في العالم.

وقد تعرفنا في المقال على العديد من المعلومات التي تدور حول العملات الخاصة بدولة الإمارات العربية المتحدة، وذلك ضمن الإجابة على السؤال المطروح، ما هي عملة الامارات؟

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

بإستمرار تصفحك لموقعنا "المشهد الاخباري" أنت تساعدنا في سياسة إستخدام الكوكيز، شكرًا لك

موافق
error: Content is protected !!