اختبار سرعه الانترنت

دعاء
منوعات
22 نوفمبر 2020
اختبار سرعه الانترنت
اختبار سرعه الانترنت

اختبار سرعه الانترنت ، تعدّ سرعة التنزيل من ضمن أبرز المؤشرات التي يمكنها أن تدلل على مدى السرعة التي يتمتع بها الانترنت، فكلما ازدادت سرعة التنزيل، دلّ ذلك على جودة الانترنت وسرعته، ومنها مشاهدة الأفراد للفيديو عبر “يوتيوب” بدون حدوث أيّ تقطيع، كما يُشير إلى ذلك مستوى السرعة في عمليات تنزيل الملفات المختلفة عن طريق الإنترنت ضمن سرعة عالية وخلال وقت قصير، فكلّ هذه العوامل تدلل على السرعة التي يتسم بها الانترنت في المنزل،  بالإضافة إلى السرعة التي تتم من خلال عملية تنصيب التطبيقات المختلفة على الهاتفك الذكي، وخلال السطور، سنتعرف على المزيد من التفاصيل حول اختبار سرعه الانترنت.

اختبار سرعه الانترنت

بالحديث عن اختبار سرعه الانترنت، يُشار إلى أنّ  مقياس سرعة الانترنت يُقاس بالميجا بت لكل ثانية Mbps ، وتكون كل 8 ميجا بت مكافئة ل 1 ميجا بايت، فمثلاً حين يرغب الأفراد بتنزيل ملف حجمه هو 10 ميجا بايت، وتكون سرعة التنزيل الخاصة بالانترنت 8 ميجا بت في الثانية، سيحتاج الفرد إلى عشر من الثوانِي من أجل تحميل الملف بحجم 10 ميجا بايت.

سرعة الرفع Upload

في حال كانت سرعة الرفع أقل من سرعة التنزيل، و سرعة الرفع هي المسؤول الأول عن عمليات رفع وإرسال البيانات إلى الإنترنت، وكلما ازدادت سرعة الرفع كان ذلك أفضل، فعلى سبيل المثال؛ تتم عملية رفع فيديو للسوشال ميديا او لليوتيوب  بسرعة كبيرة في حالة كانت السرعة  الخاصة بالرفع لدى الانترنت الخاص بك مُرتفعة، والعكس من ذلك صحيح، وتقاس سرعة الرفع بوحدة الميجا بت للثانية Mbps ، ويٌشار إلى أنّ الأفراد الذين يعملون عبر مواقع الانترنت المختلفة، يحتاجون إلى سرعة رفع مُرتفعة من أجل إنجاز الأعمال بسرعة وسهولة.

الإستجابة Ping

كلما كانت قيمة ping قليلة، أشار ذلك إلى أن الاتصال يكون أفضل، وتقاس هذه القيمة من خلال (ms) ما يعني millisecond ،وهو عبارة عن جزء من ألف في الثانية، وتقوم العملية على إرسال رسالة لحاسوب آخر أو رسالة للخادم، ومن ثم ينتظر الأفراد حتى يصل الرد على ( الحزمة )، وتستخدم هذه الأداة في عمليات قياس السرعة التي تُشير إليها نسبة استجابة الإتصال التي تكون بين كلا الحاسوبين، أو بين الحاسوب والخادم الذي يكون متصلاً من خلال الشبكة المحلية أو شبكة الإنترنت.

التقلقل Jitter

كلما كانت نسبة التقلقل Jitter قليلة، كلما أشار ذلك إلى أن الاتصال أفضل، وهو عبارة عن قيمة التأخير التي تكون بين كل حزمة وأخرى من البيانات خلال الشبكة Jitter ، وتقاس من خلال (ms) بمعنى millisecond ويمثّل جزء من ألف في الثانية، وفي الشبكة المستقرة لابدّ أن تكون النسبة قليلة، أما في حال كانت الشبكة في حال من عدم الاستقرار، ستكون القيمة عالية.

قياس سرعة الانترنت

ان اختبار قياس سرعة الانترنت يعتمد على سرعة التنزيل Download ، فحين تكون قيمتها مرتفعة، يكون الاتصال سريعاً، وكذلك (سرعة الرفع Upload) حين تكون مرتفعة، أما فيما يتعلق  لقيمة الإستجابة Ping ، و قيمة التقلقل Jitter فلابدّ أن تكون منخفضة، وفي هذه الحالة يكون الاتصال بالانترنت مستقراً، ومن المهم أن يقوم الأفراد دورياً ااختبار السرعة من أجل التأكد بأنّ الخدمة التي تصله من الشركة هي  خدمة موثوقة.

وهنا يكون ختام المقال الذي تحدثنا فيه عن مختلف المعلومات التي تتعلق باختبار سرعه الانترنت، والطرق التي يمكن من خلالها قياس هذه السرعة للتأكد من أن الإعدادات التي تتعلق بسرعة الانترنت سليمة ولم يتمّ العبث بها من قبل شركة الإتصالات.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

بإستمرار تصفحك لموقعنا "المشهد الاخباري" أنت تساعدنا في سياسة إستخدام الكوكيز، شكرًا لك

موافق
error: Content is protected !!