السورة التي وردت فيها مصارف الزكاة

دعاء
منوعات
22 نوفمبر 2020
السورة التي وردت فيها مصارف الزكاة
السورة التي وردت فيها مصارف الزكاة

ما هي السورة التي وردت فيها مصارف الزكاة؟ تضمنت إحدى آيات القرآن الكريم مصارف الزكاة كافّة، وهي الجهات التي تكون الزكاة لها حق، وتمّ تحديد هذا الأمر كسائر فروض الدين الإسلامي بمجموعة من الأدلة الشرعية التي جاءت في الكتاب والسنة واتفاق العلماء، وخلال السطور، سنذكر هذه المصارف بشكلٍ مفصّل، مع ذكر السورة التي تتضمن الآية التي ذكرت هذه الجهات، وذلك ضمن الإجابة على السؤال، ما هي السورة التي وردت فيها مصارف الزكاة؟

مصارف الزكاة

تعرّف مصارف الزكاة بأنّها الجهات التي يتم صرف الزكاة لها، وقد وردت هذه الجهات في إحدى الآيات التي تضمنتها سورة التوبة، وقد جاء في حديث معاذ: “تؤخذ من أغنيائهم، فنرد في فقرائهم”، ويتم دفع الزكاة لهذه الأصناف التي ورد ذكرها في الآية الكريمة:” إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَاِبْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ”.

السورة التي وردت فيها مصارف الزكاه

من خلال ما ورد ذكره في السطور، يتضح لنا أنّ السوـرة التـي وردت فيـها مصـارف الـزكاة هي سورة التوبة، فقد فصّلت إحدى آيات هذه السورة مختلف الجهات التي يتمّ دفع الزكاة لها، وهي عبارة عن ثمانية من الأصناف التي سنطرحها فيما يلي بشكلٍ مفصّل.

في أي سورة وردت مصارف الزكاة

وفقاً لما ورد في الآية الكريمة” انما الصدقات للفقراء والمساكين والعاملين عليها والمؤلفة قلوبهم وفي الرقاب والغارمين وفي سبيل الله وابن السبيل”، فإنّه لابدّ من دفع الزكاة لإحدى هذه الفئات الثمانية، وهي كما يأتي  :
الفقير الذي لا مال له ولا كسب، أو له مال و كسب من حلال لكنّه لا يصل الى نصف كفايته.

  • المسكين  وهو من ملك مالاً لا يُكافئ نصف كفايته، أو ما يصل أكثر من النصف نِصاباً.
  • العاملون عليها، وهم الأفراد الذين تمّ تعيينهم لجمع الزكاة.
  •  المؤلفة قلوبهم، وهم من أسلموا حديثاً.
  • الرّقاب، وهم العبيد المُكَاتبون الذيت تمت مكاتبتهم على قدر من المال يستوفى منهم نظير حريتهم، وكذلك الرقيق المسلم الذي لا يكون مكاتباً.
  • -الْغَارِمُونَ : هم المدينون ممن لا يملكون  ما يسدّون به الدين.
  • في سبيل الله، وهم الأفراد المتطوعون للقتال في سبيل الله إن لم يكن لديهم مرتّبات.
  • ابن السَّبيل : وهو الغريب الذي نفذ ماله في بلد غير بلده.

وهنا يكون ختام المقال الذي أجبنا فيه بشكلٍ مفصّل على السؤال المطروح حول السورة التي وردت فيها مصارف الزكاة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

بإستمرار تصفحك لموقعنا "المشهد الاخباري" أنت تساعدنا في سياسة إستخدام الكوكيز، شكرًا لك

موافق
error: Content is protected !!