كم دامت الحرب العالمية الثانية

mahasen
منوعات
21 نوفمبر 2020
كم دامت الحرب العالمية الثانية
كم دامت الحرب العالمية الثانية

كم دامت الحرب العالمية الثانية ، يُعد من أبرز الأسئلة التي تُضمن المسابقات الثقافية المتنوعة، خلال الإذاعة المدرسية، أو برامج المسابقات على محطات التلفزة المحلية والعربية، وغيرها، ويُحاول الكثيرون بعد سماع السؤال بالعمل على إنعاش ذاكرتهم بالبحث عن المعلومات الصحيحة والحقيقية عن الحرب العالمية الأولى، متى بدأت وكم سنة دامت وفي أي سنة انتهت وما هي نتائجها، وغيرها من المعلومات الهامة والتي من الضروري على كل إنسان معرفتها ولو معرفة بسيطة، وإذ إننا في  هذه السطور نُحدثكم بأهم ما لدينا من معلومات حول الحرب العالمية الثانية، تابعوا معنا..

أسباب الحرب العالمية الثانية

تُعد الحرب العالمية الثانية أحد أهم الصراعات الدموية التي تأذى منها العالمين العربي والغربي على مدار سنوات طويلة حيث شملت معظم دول العالم وكانت بدايتها في الأول من سبتمبر 1939 بعد اشتعال شرارة الحرب بين دول المحور ودول الحلفاء فيما كان نهايتها باستسلام اليابان في 2 سبتمبر 1945، ومن أهم الأسباب التي أدت إلى اشتعال فتيل الحرب ما يلي:-

  1. مخلفات الحرب العالمية الأولي حيث تضررت العديد من الدول من قساوة معاهدات الصلح التي وقعت ضدها كألمانيا.
  2. أثار الأزمة الاقتصادية التي حدثت في 1929 والتي أدت إلى إضعاف الحالة الديمقراطية والتزام الحالة الديكتاتورية
  3. فشل عصبة الأمم وخضوها لرغبات الدول المنتصرة
  4. فيما يُعد السبب المباشر اندلاع الحرب وانطلاق شرارتها الأولى أنه بعد هتلر للنمسا وتشيكوسلوفاكيا، وهنغاريا والعديد من المناطق ازدادت قوة نفوذه وأراد توسيع المجال الحيوي في الشرق للاستفادة من ميناء ذانتزيك وضمان حاجيات ألمانيا وحمايتها من خطر الشيوعية الاشتراكية في روسيا فعمل على عزو بولوينا في 1 سبتمبر 1939 مما أشعل شرارة الحرب بين دول المحور ودول التحالف.

حلفاء الحرب العالمية الثانية

استمر الصراع الدموي خلال الحرب العالمية الثانية 6 سنوات كانت بدايتها في 1 سبتمبر 1939 حين اشتعل فتيل الحرب بين دول المحور ودول الحلفاء، وكان فريق دول المحور قد تشكل من (ألمانيا، إيطاليا، رومانيا، بلغاريا، اليابان، والمجر) بينما تشكلت دول الحلفاء من (الاتحاد السوفيتي، بريطانيا، فرنسا، الصين، بولندا، كندا، والولايات المتحدة الأمريكية)، ضمت بداية الحرب الحلفاء فرنسا وبولندا وبريطانيا، ضد الألمان ثم انضمت اليهم (أستراليا، كندا، الهند، نيوزيلندا وجنوب أفريقيا)، وشكلت  بولندا عاملا ثانويًا بعد هزيمتها في 1939، وفرنسا كذلك بعد سقوطها في عام 1940، فيما ظل الاتحاد السوفييتي على الحياد في الصراع الدائر بين الحلفاء والمحور، وفي يونيو 1941 نقضت ألمانيا اتفاقية عدم الاعتداء التي أبرمتها مع الاتحاد السوفيتي، واجتاحوا الاتحاد السوفييتي من الشرق، فأصبح السوفييت دولة من دول الحلفاء.

وتاليًا انضمت اليونان إلى الحلفاء بعد فشل إيطاليا في غزوهم عام 1940 والتي تمثلت بأول حملة ناجحة ضد المحور مما أدى إلى تدخل ألمانيا، وعمل الولايات المتحدة على دعم الحلفاء بالعتاد الحربي والمال طوال الوقت ثم انضمت رسميًا في ديسمبر 1941 بعد الهجوم الياباني على بيرل هاربر، وخلال العام 1942 سيطر قادة الدول الثلاث الكبار (المملكة المتحدة والاتحاد السوفيتي، والولايات المتحدة) على سياسة الحلفاء.

نتائج الحرب العالمية الثانية

انتهت الحرب العالمية الثانية بعد ست سنوات من القتال الشرس، قضت بخسارة حوالي 17 مليونًا من العسكريين وأضعاف ذلك من المدنيين، بالإضافة إلى نتائجها المدمرة على الحياة الاقتصادية والاجتماعية والسياسية، ومن أهم نتائج الحرب كانت ما يلي:-

  1. على المستوى الاقتصادي، تدمير البنى التحتية في العديد من مدن العالم كبرلين، وخروج الدول المتحاربة مثقلة بالديون نتيجة ارتفاع نفقت الحرب، بالإضافة إلى تراجع الانتاج الصناعي والزراعي بنسب تتراوح بين 30-50%
  2. على المستوى الاجتماعي كان للحرب تأثيرات كبيرة كـ قتل ما زيد عن 80 مليون شخص على مدار سنوات الحرب، بالإضافة إلى انتشار مظاهر البؤس الاجتماعي كالفر والبطالة .
  3. على الصعيد السياسي، تغيرت الخارطة العالمية لأوروبا حيث قُسمت ألمانيا إلى غربي وشرقي بالإضافة إلى انشاء هيئة الأمم للمحافظة على الأمن والسلم وتنفيذ المبادئ الديمقراطية وحقوق الإنسان
  4. بروز القوى العالمية كالولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي وتعاركهما وصراعهما في الحصول على قيادة العالم وأعلن قيام الحرب الباردة.

وهكذا انتهت الحرب العالمية الثانية بانتصار دول الحلفاء على دول المحور، حيث استخدمت الولايات المتحدة  القنبلة الذرية في الحرب لإرغام اليابان على الاستسلام مما فتح باب التسابق المحموم لامتلاك أسلحة الدمار الشامل.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

بإستمرار تصفحك لموقعنا "المشهد الاخباري" أنت تساعدنا في سياسة إستخدام الكوكيز، شكرًا لك

موافق
error: Content is protected !!