كم ساعه اختبار القدرة المعرفية

دعاء
منوعات
21 نوفمبر 2020
كم ساعه اختبار القدرة المعرفية
كم ساعه اختبار القدرة المعرفية

كم ساعه اختبار القدرة المعرفية ؟ يعدّ من ضمن أبرز الأسئلة التي يتم طرحها فيما يتعلق باختبارات القدرة المعرفية، والتي تعدّ من أكثر الاختبارات أهمية على مستوى المملكة العربية السعودية، فهي تقيس القدرات المختلفة والمهارات التي تكون لدى الطلبة، وصولاً إلى قياس مستويات الطلبة بشكلٍ دقيق ضمن عمليات اختيارات التخصصات المناسبة للطلبة والمهارات التي يمتلكوها، فضلاً عن القسم الثاني الذي يقيس قدرات الطلبة بعد انتهائهم من الدراسة الجامعية، ووصولهم إلى مرحلة الماجستير، وخلال السطور إجابة السؤال الأكثر طرحاً فيمَ يتعلق بهذه الاختبارات، وهو كم ساعه اختبار القدرة المعرفية

كم ساعه اختبار القدرة المعرفية

وفقاً لما تمّ طرحه عبر الموقع الرسمي لهيئة تقويم التعليم والتدريب، فإنّ الزمن اللازم من أجل أداء الاختبار، يصل إلى ثلاث ساعات، وهكذا نكون قد أوردنا الإجابة على السؤال الأكثر طرحاً من قبل الطلبة الذين يهتمون بمعرفة مختلف التفاصيل التي تتعلق بهذا الاختبار، وخلال السطور أبرز الأسئلة التي يقوم الطلبة بطرحها حول اختبار القدرة المعرفية.

أسئلة عن اختبار القدرة المعرفية

أسئلة عن اختبار القدرة المعرفية، والتي تمّ تصنيفها ضمن الأسئلة الأكثر طرحاً من قبل الطلبة فيمَ يتعلق بهذه الاختبارات، إذ يرغب الطلبة في الإلمام بمختلف التفاصيل المتعلقة بهذه الاختبارات، وقد جاءت هذه الأسئلة على النحو التالي :

  •  يرغب الطلبة في معرفة إن كان هناك مقابل مالي لدخول اختبار القدرة المعرفية، وكم تبلغ رسوم الاختبار، الإجابة : نعم هناك مقابل مالي للاختبار هو (200) ريال.
  • يرغب الطلبة في معرفة الفئات التي يحق لها التسجيل لدخول الاختبار، الإجابة :التسجيل متاح لكلّ الخريجين الحاصلين على درجة البكالوريوس، والمتقدمون على برنامج جدارة.
  • يرغب الطلبة في معرفة عدد أقسام الاختبار، الإجابة :خمسة أقسام.
  • يرغب الطلبة في معرفة  الوقت المستغرق لأداء الاختبار، الإجابة نحو (145) دقيقة (ساعتين و 25 دقيقة) بالإضافة إلى وقت التعليمات.
  • يرغب الطلبة في معرفة إن كان  الاختبار باللغة العربية فقط، أو باللغة الإنجليزية، الإجابة:باللغة العربية فقط
  • يرغب الطلبة في معرفة إن كان الاختبار شاملاً للمتقدمين والمتقدمات، الإجابة/ خاص بالذكور فقط
  • يرغب الطلبة في معرفة الطريقة التي تعلن بها النتائج، فهل تعلن النتائج في موقع قياس، أو ترسل للخدمة المدنية؟ الإجابة : كلاهما
  • يرغب الطلبة في معرفة إن كان بإمكان المتقدم أن يسجّل للاختبار في حال كان اسمه غير موجود في القائمة، وسبق له أن تقدّ الاختبار خلال العام الماضي، وفي حال عد الاستطاعة، ما  هو المبلغ المالي المقرر دفعه مقابل الاختبار ؟ الإجابة :نعم، يستطيع، والمقابل المالي 200 ريال.
  • يرغب الطلبة في معرفة عدد الأسئلة لاختبار القدرة المعرفية، الإجابة : عدد أسئلة الاختبار هو (104) أسئلة.
  • يرغب الطلبة في معرفة إن كان  الاختبار قريب من اختبار القدرات العامة الخاص بالطلبة الجامعيين، الإجابة: يتكون الاختبار من أربع قدرات رئيسة، وهي على النحو التالي؛ القدرة الرياضية، والقدرة اللفظية، والقدرة الاستدلالية، والقدرة المكانية.
  • يرغب الطلبة في معرفة مدة صلاحية الاختبار، وهل توجد درجة محددة لاجتياز للاختبار، الإجابة: الاختبار معد من قبل وزارة الخدمة المدنية، لذا فإنّ مدة صلاحية الاختبار ودرجة الاجتياز يتمّ تحديدها من قبل وزارة الصحة.

القدرة المعرفية العامة

هي عبارة عن مجموعة من الإمكانات والقدرات المعرفية التي تكون بحوزة الفرد وتمكنه من فهم مختلف العلاقات بين كلّ الأشياء والأحداث من حوله، كما تمكنه هذه المهارات من إصدار  الأحكام المختلفة، وتساعدة في تقييم  المواقف الحياتية، وتمّ تحديد مجموعة من المكونات الرئيسة التي لابدّ أن يتضمنها الاختبار، وهي القدرة اللفظية، و القدرة الكمية، و القدرة الاستدلالية، و القدرة المكانية.

وهنا يكون ختام المقال الذي أوردنا خلال سطوره معلومات عدّة حول اختبار القدرة المعرفية، وقد أجبنا على أبرز الأسئلة التي يطرحها الطلبة، وذلك ضمن الإجابة على السؤال، كم ساعه اختبار القدرة المعرفية، وأسئلة عن اختبار القدرة المعرفية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

بإستمرار تصفحك لموقعنا "المشهد الاخباري" أنت تساعدنا في سياسة إستخدام الكوكيز، شكرًا لك

موافق
error: Content is protected !!