تحضير درس مميزات التكاثر الجنسي عند النباتات ذات الازهار

أمل
منوعات
21 نوفمبر 2020
تحضير درس مميزات التكاثر الجنسي عند النباتات ذات الازهار
تحضير درس مميزات التكاثر الجنسي عند النباتات ذات الازهار

تحضير درس مميزات التكاثر الجنسي عند النباتات ذات الازهار ،العلوم الطبيعية للسنة الاولى متوسط ، الجيل الثاني للعام الدراسي 2020_2021، يسعدنا نحن هنا في موقع المشهد الاخباري ان نضع بين ايديكم الطريقة الصحيحة لتحضير درس مميزات التكاثر الجنسي عند النباتات ذات الازهار، حيث سيصبح بامكان الطالب المعلم بعد نهاية هذه المقالة ان يصبح قادر على تجهيز أي درس وتحضيره ليتم عرضه الكترونيا امام الطلبة،  وبعد هذا سيصبح المتعلم على توضيح معنى التكاثر الجنسي ومميزاته عند النباتات التي تحتوي على ازهار، ويوضح الشروط اللازمة لحدوث عملية التلقيح، وتحتاج لشرح درس مليء بالخبرات والمعلومات مثل درس مميزات التكاثر الجنسي الى بعض الوسائل التعليمية والمطبوعات.

التكاثر الجنسي عند النباتات الزهرية

في البداية قبل الحديث عن التكاثر الجنسي عند النباتات الزهرية سنقوم بالتعرف الى اقسام الزهرة، الازهار على الرغم من اختلاف اشكالها والوانها واحجامها الا انها جميعها لها وظيفة واحدة، وتعتبر الزهرة هي الجهاز التكاثري الجنسي الموجود عند النباتات ذات الازهار، اقسام الزهرة اربعة اقسام رئيسية وتوجد في كل زهرة وهي الكأس والتويج والاسدية والمدقة، تترتب في الزهرة بداية بالكأس ثم تليه اعلى منه وريقات التويج وبعدها تتواجد الاسدية واخر شيء هي المدقة التي تتكوون من عدة مكونات سنعرفها لاحقا، ومكونات الزهرة هي:

  • الكأس: يتكون الكأس من وريقات خضراء تسمى سبلات، والواحدة منها تسمى سبلة، ووريقات الكأس قد تكون متصلة مع بعضها البعض وقد تكون منفصلة وهذا حسب نوع الزهرة، ويقوم الكأس بحماية الاجزاء الداخلية للزهرة.
  • التويج: يتركب التويج من وريقات ملونة بالوان مختلفة وتسمى بتلات، الواحدة منها بتلة، وظيفة التويج هي جذب الحشرات التي يفيد في حدوث عملية الالقاح.
  • الاسدية: السداة الواحدة تكون مكونة من خيط ومتك ويحتوي المتك على حبات الطلع، السداة هي عضو التكاثر الذكري في الزهرة.
  • المدقة: تتكون من ميسم ومبيض وقلم، المبيض به بذيرات، وتشكل المدقة عضو التكاثر الانثوي داخل كل زهرة.

ويسمى الكأس والتويج معا كم الزهرة الذي له دور مهم في حماية الاعضاء الخاصة بالتكاثر في الزهرة.

تحضير درس مميزات التكاثر الجنسي عند النباتات ات الازهار

التكاثر الجنسي عند النباتات الزهرية يكون بحدوث عملية الالقاح ، بداية الالقاح حيث تتحول الزهرة الى ثمرة من خلال خطوات او عمليات متتالية تسمى الالقاح، الالقاح يشمل ثلاثة عمليات وهي بالترتيب التأبير ثم انتاش حبة الطلع ثم الاخصاب، سندرس كل واحدة على حدة وهي كالتالي:

  • التأبير: عملية انتقال حبوب الطلع من مآبر الزهرات الى مياسمها، وله شكلان تأبير ذاتي يحدث فيه الانتقال لحبوب الطلع من مئبر الزهرة الى ميسم نفس الزهرة، والشكل الاخر التأبير غير الذاتي وهو عملية الانتقال لحبوب الطلع من مئبر زهرة معينة الى ميسم زهرة اخرى، ويسمى التأبير الخلطي ايضا.
  • انتاش حبة الطلع: تتكون حبة الطلع من خلية تكاثرية ونواة لهذه الخلية المغذية، اما عملية الانتاش فيحدث عند سقوط احدى حبات الطلع على ميسم هذه المدقة وسينمو انبوب طلعي من حبة الطلع، بعدها تنتج الخلية التكاثرية عروسين ذكريين.
  • عملية الاخصاب: يحدث باندماج احد العروسين الذكريين مع العروس الانثوية الموجودة في البويضة او البذيرة مكونا البيضة الملقحة او المخصبة، ثم تنمو البويضة المخصبة لتكوين الرشيم الذي يكون البذور الموجودة في الثمار.

لذلك يجب علينا الحفاظ على الازهار الموجودة في الطبيعة وعدم قطفها والاهتمام بها قدر الامكان، وان اردت عزيزي القارئ ان تحضر درسا عن التكاثر الجنسي عند النباتات ذات الازهار على بوربوينت قم باخذ هذه الشروحات ووضعها على سليدات او شرائح برنامج البوربوينت.

وبهذا نكون قد اطلعناكم على تحضير درس مميزات التكاثر الجنسي عند النباتات ذات الازهار

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

بإستمرار تصفحك لموقعنا "المشهد الاخباري" أنت تساعدنا في سياسة إستخدام الكوكيز، شكرًا لك

موافق
error: Content is protected !!