عدد سجدات سجود السهو

أمل
منوعات
21 نوفمبر 2020
عدد سجدات سجود السهو
عدد سجدات سجود السهو

عدد سجدات سجود السهو ،سنقدم لكم في مقالتنا هذه كل ما يخص سجود السهو وعدد ركعاته وماذا يقال فيه، كونوا معنا لنهاية هذه المقالة ضمن موقكم المميز المشهد الاخباري، من المعلوم ان سجود السهود يؤدى في ثلاثة احوال وهي ان يقوم المصلي بزيادة احد اركان الصلاة من سجود او ركوع او القيام، ولكن اذا كان هذا متعمدا فان صلاته باطلة لانه صلى بغير الكيفية التي امر الله بها، اما ان كان ناسيا فصلاته ليست باطلة ويجب ان يسجد سجود السهو بعد ان يسلم، والحالة الثانية عندما ينقص احد واجبات الصلاة مثل ان ينسى قول سبحان ربي الاعلى او سبحان ربي العظيم فعليه اكمال صلاته ثم يسجد سجود السهو قبل التسليم، فما هو عدد سجدات السهو؟

عدد سجدات سجود السهو

ثبت من ما ورد الينا عن النبي صلى الله عليه وسلم ان عدد سجدات سجود السهو هي سجدتان، وهي الاجابة الصحيحة لسؤالنا هذا، ويكون هذا السجود قبل ان يسلم المصلي او بعد السلام، والافضل ان يؤديه المصلي قبل السلام، ولكن اذا انقص ركعة بغير عمد يكون سجود السهو بعد السلام، الخلاصة اذا كنت ممن يشك اثناء الصلاة ويسهو وينقص في الركعات فقم بسجود السهو سجدتان ثم سلم، وان قمت بالزيادة سلم اولا ثم اسجد سجدتي السهو وسلم مرة اخرى.

حكم سجود السهو

سجود السهو الذي اوضحناه كان من محطات اختلاف العلماء، بعض العلماء قالوا ان حكمه واجب وبعضهم قال ان حكمه سنة وبعض العلماء قال ان حكمه واجب في حال الانقاص وانه مندوبا في حال الزيادة، اما الامام احمد ابن حنبل فقال انه واجب عند زيادة ركوع او سجود، وانه يكون سنة ان قرأ شيئا في غير موضعه مثل قراءة الفاتحة في السجود، وان سجود السهو يكون مباحا اذا ترك المصلي احد السنن مثل نسيانه لدعاء الاستفتاح.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

بإستمرار تصفحك لموقعنا "المشهد الاخباري" أنت تساعدنا في سياسة إستخدام الكوكيز، شكرًا لك

موافق
error: Content is protected !!