فيروس مارسا ويكيبيديا

دعاء
2020-11-19T22:03:52+02:00
2020-11-20T17:36:53+02:00
منوعات
19 نوفمبر 2020
فيروس مارسا ويكيبيديا
فيروس مارسا ويكيبيديا

فيروس مارسا ويكيبيديا، أعلنت وسائل إعلام مصرية خلال الساعات الماضية إصابة الفنان المصري فايق عزب بإحدى الأمراض الذي تدعي “بكتيريا مارسا”، بدوره علق الناقد السينمائي مجدي الطيب حول المرض قائلًا :” يعيشون بيننا فلا تتجاهلوا تاريخهم وتذكروا ماقدموه لنا، فايق عزب الجميل وأنا في غرفة العناية التي أرقد فيها بمستشفى العجوزة، إحدى مستشفيات العزل الحكومي للمصابين بفيروس كورونا، فوجئت بأن الفنان القدير فايق عزب يرقد على بعد خطوات مني، وسألته إذا كان مصابًا بالكورونا، علمت أنه مصاب بمرض اسمه مارسا”.

ويُشار إلى أنّ فيروس مارسا يُصنّف على بأنّه من ضمن الأمراض النادرة التي لم يتم الكشف عن علاجها رسمياً حتى هذه اللحظة، فما هو هذا الفايروس، وما مدى خطورة السلالات التي تنتشر منه، وما هي أعراضه والوسائل الوقائية التي يمكن أن تقلل من خطر الإصابة به، سنتعرف إلى ذلك خلال السطور، وذلك ضمن عنوان رئيس يتضمن فيروس مارس ويكيبيديا.

 مرض “مارسا” الذي توفي بسببه الفنان المصري فايق عزب

فيروس مارسا ويكيبيديا، قال الطبيب الذي يشرف على علاج الفنان فايق عزب، إنّه علم بشكلٍ مفاجئ أن المريض مصاب بفايروس مارسا، والذي اتضح فيما بعد أنّه أحد أنواع الجراثيم التي لا تستجيب لأي من  المضادات الحيوية”، وأوضحَ الطبيب أنّ التقدم الطبي أثبت مجموعة من أنواع المضادات الحيوية التي يمكنها أن تُسهم في علاج هذا الفايروس، وهو أحد الأمراض التي انتشرت خلال العام 2007.

وتسبب هذا الفايروس في وفاة  عدد كبير من الأفراد حول العالم، والذين بلغ عددهم نحو 11 ألف شخص، فضلاً عن كونه أسهم في إلى  مدارس عدّة، وإلغا الكثير من  التجمعات، في صورة مُشابهة بشكلٍ كبير للتداعيات التي أنتجها فايروس كورونا، أوضح الطبيب بخصوص الفايروس أنّ العدوى البكتيرية تنتقل عند دخول الأفراد إلى وحدات العلاجات والمستشفيات المختلفة، ومنها مراكز الغسيل الكلوي أو وحدات القلب.

فيروس مارسا النادر

وتعدّ المكورات العنقودية الذهبية التي تقوم بمقاومة الميثيسيلين (مارسا) عبارة عن بكتيريا تسهم في حدوث التهابات عدّة في مختلف أنحاء الجسم،  وعلاجها يصنّف بأنه من ضمن أصعب  العنقوديات، يرجع السبب في ذلك إلى كونها تقاوم عدد كبير من المضادات الحيوية التي يشيع استخدامها بشكلٍ كبير بين الأفراد، و تعتمد أعراض فيروس مارسا على المكان الذي تحدث فيه الإصابه، وفي الغالب يتسبب في إحداث التهابات عدّة في الجلد،  كالقروح و الدمامل و الخراجات.

لكن فايروس مارسا في المقابل من الممكن أن يتسبب في إحداث التهابات جلدية على درجة عالية من الخطورة ، كما يمكن أن يتسبب في  إصابة الجروح الجراحية، وإصابة مجرى الدم أو الرئتين، ويمكن أن يصيب الفايروس المسالك البولية، و على الرغم من أن غالبية العدوى البكتيرية الخاصة بالفايروس MRSA ليست على درجة من الخطورة،  إلا أنّ هناك أنواع منها قد تهدد الحياة، ويشعر عدد كبير من خبراء الصحة العامة بقلق شديد إزاء تفشّي بعض السلالات من مارسا.

فيروس مارسا اعراضه

تتضمن الإصابة بالعدوى البكتيرية الخاصة بفيروس مارسا عدد من الأعراض، تتمثل هذه الأعراض في ظهور ندبات حمراء تشبه لدغات الحشرات على الجلد، وحدوث تورم في الجسم، و الشعور بالألم الشديد، و ارتفاع درجة الحرارة، إلى جانب الصداع و السعال وأحياناً الحمى، و خراجات عميقة ومؤلمة تتطلب الجراحة، و التهابات في بعض المناطق بالجسم، كما يمكن أن يصاحبه حدوث مشكلات في العظام والمفاصل وفي مجرى الدم وحدوث العديد من المشكلات في صمامات القلب والرئتين.

والجدير ذكره أنّه توجد أنواع عدّة من البكتيريا العنقودية أو العنقوديات التي تُعرف باسم فيروس مارسا، وتتواجد هذه البكتيريا  على كلٍ من الجلد و الأنف في نحو ثلث سكان العالم، و بشكلٍ عام لا تعدّ هذه البكتيريا ضارة، إلا أّها من الممكن أن تتسبب في حدوث العديد من المشكلات الجلدية البسيطة، وبحسب مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، فإنّ 2% من السكان يحملون أحد الأنواع المزمنة من هذا النوع من الفايروس، وهذا أبرز ما يمكن ذكره حول العنوان، فيروس مارسا ويكيبيديا.

علاج مارسا وطرق الوقاية منه

يعتمد نوع علاج MRSA على مجموعة من العوامل، منها نوع وموقع الإصابة، و شدة الأعراض، وعند الإصابة في البكتيريا، فإنّ العلاج يتمّ من خلال مجموعة من المضادات الحيوية، والتي تؤخذ عن طريق الفم أو الوريد، وقد تتطلب فترات طويلة من العلاج وفقاً لشدة الإصابة، أما في حال تسببت هذه البكتيريا بجروح مرافقة للصديد، فإنها تتطلب في هذه الحالة تدخل جراحي يتضمن تخدير موضعي لغرض تنظيف الجروح والتخلص من الصديد.

ويمكن اتخاذ مجموعة من الإجراءات الوقائية من بتجنب الإصابة بالفايروس، منها غسل اليدين جيداً بالماء والصابون، فضلاً عن الاستعانة بالكحول والمواد المعقمة، وتجنب مشاركة الأدوات الشخصية، التعقيم المستمر لأغطية السرير والمناشف، و تعقيم المنزل بالديتول.

هوكذا نكون قد أجملنا كلّ المعلومات المتعلقة بالبكتيريا التي توفيَ على إثرها أحد الفنانين في دولة مصر، وذلك ضمن عنوان رئيس، فيروس مارسا ويكيبيديا

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

بإستمرار تصفحك لموقعنا "المشهد الاخباري" أنت تساعدنا في سياسة إستخدام الكوكيز، شكرًا لك

موافق
error: Content is protected !!