وقت صلاة الاستسقاء في الرياض

mahasen
2020-11-19T21:43:04+02:00
2020-11-19T22:44:28+02:00
منوعات
19 نوفمبر 2020
وقت صلاة الاستسقاء في الرياض

وقت صلاة الاستسقاء في الرياض، أدى السعوديون في المملكة مؤخرًا صلاة الاستسقاء تنفيذًا لأمر الرسول صلى الله عليه وسلم الذي أوصى بأدائها عند أخر المطر والجدب، ويتساءل الكثير من المواطنين عن صلاة الاستسقاء ووقتها وكيفية أدائها وأحكامها، حيث برز الحديث عنها ضمن الموضوعات الأعلى قراءًة وبحثًا على جوجل في المملكة العربية السعودية والعالم العربي خلال الساعات القليلة الماضية، ولذلك فإننا سنُحاول توضيح كل ما يتعلق بهذه الصلاة خلال السطور التالية بالتفصيل، فلا تتركوا متابعتنا

وقت صلاة الاستسقاء في الرياض وجميع مناطق السعودية

بعد إعلان وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد في المملكة العربية السعودية  المواطنين ببدء صلاة الاستسقاء يوم الخميس 4 / ربيع الآخر / 1442 هـ الموافق 19 نوفمبر / تشرين الثاني 2020 م هبّ الكثيرون لأدائها، وحددت الوزارة وقت الصلاة بعد انقضاء خمس عشرة دقيقة من طلوع الشمس بالمحافظة الرياض وجميع محافظات المملكة.

وأكدت الوزارة عبر حسابها الرسمي على تويتر أن وقت دخول الصلاة بانقضاء الدقائق الخمسة عشر الأولى مشيرة إلى أنها تختلف من محافظة إلى أُخرى وفقًا لاختلاف أوقات الشروق تبعًا لموقعها الجغرافي نشرت العديد من الإرشادات الهامة لأدائها ليتمكن كل الراغبين في أداء هذه الصلاة من إدراكها في وقتها المحدد مع المسلمين داعين الله تعالى أن يُنزل المطر بعد تأخره.

متى وقت صلاة المطر بالرياض 1442

وما إن أشارت عقارب الساعة إلى 6:27 دقيقة من نهار الخميس 4 ربيع الآخر 1442 الموافق 19 نوفمبر 2020 حتى توافد العديد من المواطنين إلى العراء متذللين داعين الله أن يقشع عنهم الجدب ويُنزل من السماء المطر.

حكم صلاة الاستسقاء

تُعد سنة مؤكدة عند تأخر المطر والجدب وتؤدى جماعة بعد شروق الشمس بـ15 دقيقة ويكون النداء لها الصلاة جامعة بحيث يخرج الناس كافة للصلاة رجالًا وكبارًا وأطفالًا ونساءً.

ومن أهم صفات صلاة الاستسقاء الخضوع والتضرع والخشوع والتواضع، ويتم أدائها ركعتان في الركعة الأولى يتم التكبير 7 مرات غير تكبيرة الإحرام وفي الركة الثانية يكون التكبير 5 مرات وتكون خطبتها مليئة بالأذكار والأحاديث والأدعية التي تطلب الغيث من الله عز وجل ويغلب عليها الاستغفار، ومن الأدعية التي يكثر الدعاء بها ” اللهم أغثنا، اللهم أغثنا، اللهم أغثنا”، اللهم اسقنا غيثًا مغيثًا هنيئًا مريئًا غدقًا مجللًا صحًا طبقًا عامًا نافعًا غير ضار تُحيي به البلاد وتُغيث به العباد وتجعله يا رب بلاغًا للحاضر والباد” اللهم أنبت لنا الزرع وأدر لنا الضرع واسقنا من بركاته، اللهم اسقنا الغيث ولا تجعلنا من القانتين. وغيرها من الأدعية

وهكذا أعزاءنا القراء نكون قد انتهينا من توضيح وقت صلاة الاستسقاء في الرياض كما تعرفنا على حكم الصلاة وصفاتها وكيفية أدائها وإذ إننا نأمل من الله الكريم العظيم أن يُنزل المطر على بلاد المسلمين ويُجنبها الجدب والقفر بإذنه تعالى.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

بإستمرار تصفحك لموقعنا "المشهد الاخباري" أنت تساعدنا في سياسة إستخدام الكوكيز، شكرًا لك

موافق
error: Content is protected !!