التاء المربوطة ينطق بها تاء عند الوقف عليها بالسكون

mahasen
منوعات
19 نوفمبر 2020
التاء المربوطة ينطق بها تاء عند الوقف عليها بالسكون
التاء المربوطة ينطق بها تاء عند الوقف عليها بالسكون

التاء المربوطة ينطق بها تاء عند الوقف عليها بالسكون، تُعد دروس التاء المربوطة وقواعدها من أهم الدروس التي يتلقاها الطلبة في مراحل التعليم المختلفة من خلال مادة اللغة العربية، وكثيرًا من الطلاب يعتبروا قواعدها صعبة ويختلط عليهم التفريق في الكتابة بين قواعد التاء المربوطة والتاء المفتوحة، وهنا يتساءل الطلبة حول الطريقة التي تُنطق بها التاء المربوطة عند الوقف عليها بالسكون هل هي تاء أم هاء، وهو ما سنُحاول الإجابة عليه خلال السطور التالية..

التاء المربوطة ينطق بها تاء عند الوقف عليها بالسكون

وردت هذه العبارة ضمن أسئلة ضع علامة صح أو خطأ، ومن خلال استعادة القواعد الواردة في كتب اللغة العربية وفق المنهج التعليمي السعودي لمراحل التعليم العام فإن العبارة هنا خاطئة ×) والصحيح هو أن التاء المربوطة تاء عند الوصل وهاء عند الوقف عليها بالسكون .

قاعدة التاء المربوطة

تقول القاعدة النحوية أن التاء المربوطة في تعريفها هي كل تاء متــحركة تنطق عنـــــــد الوصـــل تـاء و عند الوقف عليــها تنطق هاء مثل خديجة، زينة، رائدة وغيرها، وبمزيد من التفصيل فالتاء المربوطة تنطق تاء عند وصل الكلمة التي هي فيها بما بعدها وتُنطق هاء عند الوقف عليها مع بقاء النقطتين والحركة عليها كما هي فمثًلا نقول عند الوصل (خرجت ماجدة من المستشفى) فننطق التاء المربوطة هنا تاء مع الاحتفاظ بما عليها من حركة ونطقها بها، أما عند الوقف عليها جاء معاوية تُنطق التاء المربوطة هاء مع الوقف عليها بالسكون العارض للوقف مع بقاء النقطتين والضمة عليها ولا يُوضع سكون كونه عارض للوقف فهو ليس سكون أصلي في الكلمة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

بإستمرار تصفحك لموقعنا "المشهد الاخباري" أنت تساعدنا في سياسة إستخدام الكوكيز، شكرًا لك

موافق
error: Content is protected !!