ما هو مفهوم المواطنة الرقمية في المدارس والمؤسسات التعليمية

eslam
2020-11-19T10:45:33+02:00
2020-11-21T15:17:09+02:00
منوعات
19 نوفمبر 2020
ما هو مفهوم المواطنة الرقمية في المدارس والمؤسسات التعليمية
ما هو مفهوم المواطنة الرقمية

ما هو مفهوم المواطنة الرقمية في المدارس والمؤسسات التعليمية ، نتيجة التطور الكبير الذي شهده العالم في الآونة الأخيرة من الناحية الرقمية والتكنولوجية، أدى إلى إشعال ثورة تقنية حقيقية، فقد باتت التقنية ضرورة من ضرورات الحياة، كما أصبح التعايش معها أمر ضروري وملح لا غنى عنه، وعمل هذا التطور على إنشاء جيل تربى على هذه التقنيات والإحداثيات، وهؤلاء ما يسمون بالمواطنين الرقميين، وأول من صاغ مفهوم المواطن الرقمي هو خبير التقنية الأمريكي مارك برينسكي، باعتباره أحد الذين ولدوا في العصر الرقمي، وكونه تعايش منذ طفولته مع هذه التقنية حتى أصبحت أساسيًا من حياته، أما مستخدمو التقنية والذين قاموا بتبني الجوانب التكنولوجية، وعلى الرغم من إتقانهم لها، إلا أنهم كالمستحدثين في تعلم لغة جديدة، لهذا يطلق عليهم اسم المهاجرين الرقميين، وأكثر فئة تجذبها هذه التقنية هي فئة الشباب والمراهقين والطلاب كون المواطنين الرقميين هم من هذه الفئات، وفيما يلي سنتعرف على مفهوم المواطنة الرقمية ومحاورها وكيف يمكن تعليمها.

ما هو مفهوم المواطنة الرقمية في المدارس والمؤسسات التعليمية

يمكن تعريف المواطنة الرقمية على عدة تعاريف منها أنها معايير الاستخدام المناسب للتكنولوجيا المسؤولة وهي طريقة تقوم بإعداد الطلاب لاستخدام أمثل وأفضل للتكنولوجيا، أو هي الاستخدام المسؤول والأخلاقي والآمن للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من قبل الطلاب كأعضاء فعالين في المجتمع ومواطنين في المجتمع العالمي، أو يمكن تعريفها على أنها المعايير والأعراف المتبعة في السلوك الملائم والمسؤول المتعلق باستخدام التكنولوجيا بطريقة صحيحة ومثالية، فهي بمنزلة الأداة لإعداد جيل قادر على استخدام التكنولوجيا بالشكل السليم والصحيح.

تصفح أيضا…موسوعة مدرستي التعليمية المرجع الأول للمحتوى التعليمي

ما محاور المواطنة الرقمية

للمواطنة الرقمية تسعة محاور أساسية عند كتابة المواطنة الرقمية في المدارس وهي:

  • الوصول الرقمي، وهو تكافؤ الفرص لكافة الطلاب بما يخص الوصول التكنولوجي، حتى تكون فرصة الانخراط في المجتمع الرقمي متاحة للجميع.
  • التجارة الرقمية، وهي توعية الطلبة بالاستهلاك الذكي والتجارة الرقمية، وتعريفهم على كل القضايا التي قد يتعرض لها أثناء التسوق.
  • الاتصال الرقمي، وهو الوسيلة التي يتفاعل بواسطتها الناس فيما بينهم كالبريد الالكتروني والاتصال المرئي ومختلف مواقع التواصل الاجتماعي.
  • الثقافة الرقمية، وهي التركيز على التعلم التكنولوجي، وتعلم الأساسيات الرقمية وتطوير أنماط التعلم على الشبكة الالكترونية.
  • قواعد السلوك الرقمي، وهو تعريف الطلاب بأساسيات قواعد السلوك الرقمي، وإبراز قضايا السلوك الرقمي في المناهج والتأكيد على مبدأ الاحترام.
  • القانون الرقمي، وهو قانون موجود في السعودية تحت مسمى نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية، يقوم بحماية المستخدمين الرقميين.
  • الحقوق والمسؤوليات الرقمية، وهي الحقوق التي تحمي خصوصيات المواطنين، وتقوم على حماية ملكيتهم الفردية، ومقابل هذه الحقوق هناك مسؤوليات على المواطنين القيام بها تجاه المجتمع الرقمي.
  • الصحة والرفاهية الرقمية، وهي توعية الطلاب بالمخاطر الجسدية المصاحبة؛ لاستخدام التكنولوجيا مثل مشكل الظهر والكتفين والعينين.
  • الأمن الرقمي، وهي تعليم الطلاب طريقة وكيفية حماية بيانتهم الالكترونية من خلال استخدام برامج الحماية من الفيروسات.
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

بإستمرار تصفحك لموقعنا "المشهد الاخباري" أنت تساعدنا في سياسة إستخدام الكوكيز، شكرًا لك

موافق
error: Content is protected !!