ماذا يفيد الأمر في قوله تعالى وإذا حللتم فاصطادوا

دعاء
2020-11-18T22:07:45+02:00
2020-11-18T22:08:23+02:00
منوعات
18 نوفمبر 2020
ماذا يفيد الأمر في قوله تعالى وإذا حللتم فاصطادوا
ماذا يفيد الأمر في قوله تعالى وإذا حللتم فاصطادوا

ماذا يفيد الأمر في قوله تعالى وإذا حللتم فاصطادوا؟ لمعرفة الفائدة التي يحققها الأمر في الآية السابقة، لابدّ من طرح تفسير هذه الآية تفسيراً دقيقاً والتعرف عليه، وإجمالاً يمكن القول أن ما يعنيه الأمر هنا هو أنّه يجوز للمرء أن يفعل ما كان محرماً خلا فترة الإحرام، وخلال السطور، سنوضح المعنى الذي تتضمنه الآية بشكلٍ تفصيلي، وذلك ضمن الإجابة على السؤال، ماذا يفيد الأمر في قوله تعالى وإذا حللتم فاصطادوا؟

ماذا يفيد الأمر في قوله تعالى وإذا حللتم فاصطادوا

لابدّ من التنويه إلى أنّ التحقيق الذي يشير إليه الاستقراء التام في القرآن الكريم يعني أن الأمر بفعل ما بعد أن كان محرماً، يعني رجوع هذا الشيء إلى أصله قبل التحريم، سواء كان حكمه  الإباحة أو الوجوب ، و الصيد هو أحد الأمثلة الدالة على هذا الأمر، فهو من ضمن الأمور التي كانت جائة قبل الإحرام، والأمر هنا يعني الرجوع إليها بعد الإحرام، وهو الحكم بالجواز ، ويُقاس بذلك على كلّ الأحكام الشرعية الأخرى التي تتضمن تحريم أمور عدّة في فترة الإحرام، وذلك ضمن الإجابة على السؤال، ماذا يفيد الأمر في قوله تعالى وإذا حللتم فاصطادوا؟

تفسير الآية وإذا حللتم فاصطادوا

قال ابن كثير فيما يتعلق بتفسير هذه الآية : “وهذا أمر بعد الحظر ، والصحيح الذي يثبت على السبر أنه يرد الحكم إلى ما كان عليه قبل النهي ، فإن كان واجبا رده ، فواجب ، وإن كان مستحبا فمستحب ، أو مباحا فمباح”.

وهكذا نكون قد تعرفنا على المعنى الذي يحمله الأمر في الآية الكريمة ” وإذا حللتم فاصطادوا”، وذلك ضمن الإجابة على السؤال، ماذا يفيد الأمر في قوله تعالى وإذا حللتم فاصطادوا.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

بإستمرار تصفحك لموقعنا "المشهد الاخباري" أنت تساعدنا في سياسة إستخدام الكوكيز، شكرًا لك

موافق
error: Content is protected !!