سبب نزول سورة الحاقة ولماذا سميت بهذا الاسم

mahasen
منوعات
18 نوفمبر 2020
سبب نزول سورة الحاقة ولماذا سميت بهذا الاسم
سبب نزول سورة الحاقة ولماذا سميت بهذا الاسم

سبب نزول سورة الحاقة ولماذا سميت بهذا الاسم، تُعد سورة الحاقة من السور المكية وقد وردت في كتب التربية الدينية للطلاب في المراحل التعليمية المختلفة بالمملكة العربية السعودية حيث يقوموا بدراستها بالتفصيل من حيث التسمية وسبب النزول والقصص التي وردت فيها والأحكام التي تم إيرادها فيها، وهنا يتساءل الطلبة عن سبب نزول سورة الحاقة ولماذا سُميت بهذا الاسم، وهو ما نُحاول توضيحه والإجابة عليه بالتفصيل في السطور التالية..

سبب نزول سورة الحاقة؟

سورة الحاقة هي سورة مكية، من المفصل، آياتها 52، وترتيبها في المصحف 69، تقع في الجزء التاسع والعشرين، والحاقة هو اسم من أسماء يوم القيامة في الإسلام، وهي تتحدث عن يوم القيامة وأهواله، نزلت بعد سورة الملك.

وسبب نزولها أنّه رويّ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لعلي :” إن الله أمرني أن أُدنيك ولا أُقصيك وأن أُعلمك وتعي وحق علي الله أن تعي فنزل جبريل عليه السلام بقول الله تعالى ” وتعيها أن واعية”.

لماذا سميت بهذا الاسم؟

تُمثل الحاقة اسم من أسماء يوم القيامة وقد سًمي بهذا الاسم لأنها تتضمن الكثير من الآيات عن أحوال الناس يوم القيامة فمنهم السعيد ومنهم الشقي كما تحدثت السورة عن الساعة وشدائدها، وعن المكذبين وما جرى لهم ، مثل عاد وثمود وقوم لوط وفرعون وقوم نوح ، وغيرهم من الطغاة المفسدين في الأرض ، كما تناولت ذكر السعداء والأشقياء ، ولكن المحور الذي تدور عليه السورة هو إثبات صدق القرآن ، وأنه كلام الحكيم العليم ، وبراءة الرسول مما اتهمه به أهل الضلال .

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

بإستمرار تصفحك لموقعنا "المشهد الاخباري" أنت تساعدنا في سياسة إستخدام الكوكيز، شكرًا لك

موافق
error: Content is protected !!