يتحقق الاتزان الداخلي عندما يمتص الماء من الطعام غير المهضوم في

eslam
منوعات
18 نوفمبر 2020
يتحقق الاتزان الداخلي عندما يمتص الماء من الطعام غير المهضوم في
يتحقق الاتزان الداخلي عندما يمتص الماء من الطعام غير المهضوم في

يتحقق الاتزان الداخلي عندما يمتص الماء من الطعام غير المهضوم في ، يعتبر الغذاء من الحاجات الأساسية للإنسان، ولكافة الكائنات الحية، وتتمثل أهميته في مونه مصدر الطاقة الضروري في القيام بمختلف الوظائف الحيوية في الجسم، لهذا يقوم الجهاز الهضمي بهضم الطعام، وامتصاص مكوناته الأساسية ليتم فيما بعد نقلها بواسطة الدم إلى كافة خلايا الجسم وأنسجته المتنوعة، كما أنه يقوم بتخليص الجسم من فضلات الطعام من خلال إخراجها وطرحها خارج الجسم، فما أجزاء الجهاز الهضمي الأساسية؟ وما الأجزاء المصاحبة له في جسم الإنسان؟ وأين يتحقق الاتزان الداخلي عندما يمتص الماء من الطعام غير المهضوم، هذه الأسئلة سنتمكن من إجابتها لكم عبر موضوعنا هذا.

يتحقق الاتزان الداخلي عندما يمتص الماء من الطعام غير المهضوم في

يتحقـق الاتزان الداخلي عنـدما يمتـص المـاء مـن الطعـام غيـر المهضـوم فـي، يعتبر هذا السؤال من الأسئلة المهمة التي تندرج ضمن تدريبات كتاب العلوم، إذ يطرحه المعلمون على الطلاب عبر منصة مدرستي التعليمية، لهذا يتوجب على الطلاب معرفة إجابته الصحيحة والتي تتمثل في قولنا: يتحقق الاتزان الداخلي عندما يمتص الماء من الطعـام غير المهضوم في الأمعاء الغليظة.

أجزاء الجهاز الهضمي

للجهاز الهضمي عدة مكونات رئيسية وهي:

  • الفم وهو تجويف رطب يعتليه سقف محدب، ويمتد من الشفتين حتى الحلق، ويحتوي التجويف الفموي على اللسان الذي يقوم على تذوق الطعام وتحريكه والقدرة على بلعه.
  • البلعوم وهو أنبوب عضلي يمتد بطول 13سم من بداية المريء والقصبة الهوائية وحتى المنطقة الخلفية للفم والأنف، ويقوم البلعوم بتمرير الهواء أثناء التنفس، وكذلك تمرير الطعام أثناء الأكل.
  • المريء وهو أنبوب مفلطح عندما يكون فارغًا، يقع بين البلعوم والمعدة، طوله ما يقارب 25سم، ويمثل ممرًا للطعام المقطّع والمطحون في الفم.
  • المعدة عضو يتألف من كيس عضلي قوي يمكنه أن يتمدد لتخزين الطعام الذي يتم ابتلاعه، وتعمل المعدة على سحق الطعام ومزجه بالعصارة المعدية.
  • الأمعاء الدقيقة وهو أنبوب طويل متعرج طوله ما يقارب 5 متر، يقع في منطقة البطن، وتتكون الأمعاء الدقيقة من الاثنا عشر، واللفائفي، والصائم.
  • الأمعاء الغليظة وهي تالية للأمعاء الدقيقة وهي عبارة عن أنبوب عريض طوله حوالي متر ونصف، تحيط بالأمعاء الدقيقة كالإطار على شكل حرف U المقلوب.
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

بإستمرار تصفحك لموقعنا "المشهد الاخباري" أنت تساعدنا في سياسة إستخدام الكوكيز، شكرًا لك

موافق
error: Content is protected !!