بنود نظام الضمان الاجتماعي الجديد 1442 وماهي تفاصيله

دعاء
2020-11-18T10:52:47+02:00
2020-11-18T11:03:45+02:00
منوعات
18 نوفمبر 2020
بنود نظام الضمان الاجتماعي الجديد 1442 وماهي تفاصيله
نظام الضمان الاجتماعي الجديد 1442

بنود نظام الضمان الاجتماعي الجديد 1442 وماهي تفاصيله ، تفاصيل عدّة أُضيفت لنظام النظام الاجتماعي في المملكة العربية السعودية، ليبدأ الأفراد بطرح التاسؤلات حول نظام الضمان الاجتماعي الجديد 1442 ، وذلك بعد أن أعطى مجلس الوزراء السعودي أمس الثلاثاء بقيادة الملك سلمان بن عبد العزيز الموافقة على نظام الضمان الاجتماعي، كما أقر المجلس قراراتٍ عدّة جديدة وأعلن عنها، وذلك ضمن الجلسة الأسبوعية للمجلس، فما هي التفاصيل الجديدة التي شملها نظام النظام الاجتماعي الجديد؟ هذا ما سنتعرف إليه خلال السطور

بنود نظام الضمان الاجتماعي الجديد 1442 وماهي تفاصيله

وفقاً للمعلومات التي وردت بشكلٍ أوليّ عبر مجموعة من وسائل الإعلام الرسمية في المملكة، فإن نظام الضمان الاجتماعي الجديد 1442 سيقدم رؤيةً جديدة، وذلك عن طريق تحديد مجموعة من الأهداف التي تزيد من استفادة الأفراد من هذا البرناج، وقد جاء إقرار النظام الجديد متزامناً مع قرب انتهاء الحملة التي يتم من خلالها تحديث بيانات مستفيدي الضمان،  التي تمّ إطلاقها من قبل الوزارة  بهدف تعزيز أهداف النظام الجديد على أصعدةٍ عدّة.

يُشار إلا أنّ برنامج الضمان الاجتماعي في المملكة العربية السعودية، هو نظام تستفيد منه فئاتٍ عدة في المجتمع، ومنها ضمن الفئات المستفيدة من راتب الضمان الاجتماعي؛ اليتامى و العاجزون عن العمل، والأفراد الذين بلغوا سن الشيخوخة، فضلاً عن النساء اللاتي لا عائل لهن، وكذلك الأسر التي لا تمتلك أي مصدر دخل، وذلك وفقاً لمجموعة من الشروط والمحددات التي يضعها المجلس، مع حق المجلس في إضافة فئات جديدة وفقاً لرأي الأغلبية.

مجلس الوزراء يوافق على نظام الضمان الاجتماعي

بعد أن أقر مجلس الوزراء النظام الجديد لبرنامج الضمان الاجتماعي في المملكة، يُشار  إلى أن برنامج الضمان الاجتماعي في المملكة العربية السعودية قام على مجموعة من الأهداف التي سعى إلى تحقيقها بجهود متضافرة بين فئاتٍ عدة.

وقد جاءت أهداف نظام الضمان الاجتماعي الجديد 1442 – 2020:

  • ضمان الحد الأدنى من الدخل، وبالشكل الذي يلبي الاحتياجات الأساسية لكل مستفيد.
  • تقديم الدعم الاجتماعي للأفراد المستفيدين، مع مراعاة  الفئات الأكثر احتياجاً والأكثر استحقاقاً.
  • ضمان وصول المعاش إلى مستحقيه بطريقة عادلة، وتتسم بالكفاءة والتكامل مع بقيّة برامج الدعم.
  • تدريب وتوظيف مستفيدي الضمان، وذلك بهدف تحويلهم من أفراد متلقين  إلى فئات منتجة.
  • التماشي مع الأهداف الاستراتيجية التي تضعها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، والتوافق مع رؤية المملكة 2030.

قرارات مجلس الوزراء اليوم

جاءت قرارات مجلس الوزارء اليوم، والتي وافق خلالها المجلس على النظام الجديد لبرنامج الضمان الاجتماعي، متضمنة الموافقة على أمورٍ عدة، وقد جاءت القرارات على النحو التالي :

  •  أولاً : الموافقة على اتفاقية مقر بين حكومة المملكة العربية السعودية وجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية.
  • ثانياً : الموافقة على مذكرة تفاهم بين الهيئة العامة للغذاء والدواء في المملكة العربية السعودية ووزارة الصحة في جمهورية العراق للتعاون في مجال المستحضرات الصيدلانية والأجهزة واللوازم والمنتجات الطبية والدراسات السريرية.
  • ثالثاً : إسناد رئاسة الجانب السعودي في اللجنتين المشتركتين (الجنوب إفريقية، والتونسية)، إلى وزارة الصناعة والثروة المعدنية.
  • رابعاً : الموافقة على نظام الضمان الاجتماعي.
  • خامساً : الموافقة على تطبيق قراري المجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الصادرين في دورته (التاسعة والثلاثين) القاضيين باعتماد القانون (النظام) الاسترشادي الموحد في شأن العمل التطوعي، والقانون (النظام) الاسترشادي الموحد لتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة في مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

وهنا يكون ختام المقال الذي تناولنا خلال سطوره قرارات مجلس الوزراء اليوم، وذلك ضمن الحديث عن نظام الضمان الاجتماعي الجديد 1442، والذي أقرّته الحكومة في المملكة العربية السعودية خلال الجلسة المنعقدة لمجلس الوزارة يوم أمس الثلاثاء.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

بإستمرار تصفحك لموقعنا "المشهد الاخباري" أنت تساعدنا في سياسة إستخدام الكوكيز، شكرًا لك

موافق
error: Content is protected !!