سبب تسمية مدرسة الاحياء بهذا الاسم

أمل
منوعات
18 نوفمبر 2020
سبب تسمية مدرسة الاحياء بهذا الاسم
سبب تسمية مدرسة الاحياء بهذا الاسم

سبب تسمية مدرسة الاحياء بهذا الاسم ،من الاسئلة التي تطرح كثيرا في مادة اللغة العربية ويود التلاميذ معرفة اجابتها، قبل الاجابة فان مدرسة الاحياء احد المدارس الشعرية، فكل شاعر ينتمي الى مدرسة شعرية محددة التي لها خواصها وصفاتها واسبابا لنشأتها، ظهرت مدرسة الاحياء في مصر وكان شعراؤها يسيرون على نهج الشعر العربي في عصور ازدهاره وقوته، اي ابتداء من العصر الجاهلي حتى العصور العباسية، من اشهر شعرائها الشاعر الكبير احمد شوقي الملقب بامير الشعراء، وكذلك الشاعر حافظ ابراهيم الذي لقب بشاعر النيل، وقد كان رائد هذه المدرسة الشاعر محمود سامي البارودي، هيا بنا لنعرف لم سميت مدرسة الاحياء باسمها هذا.

سبب تسمية مدرسة الاحياء بهذا الاسم

مدرسة الاحياء التي ظهرت في مصر وذلك في اوائل العصر الحديث، والكثير من الشعراء ساروا بنهجها، سميت مدرسة الاحياء باسماء اخرى مثل مدرسة البعث ومدرسة الاحياء الكلاسيكية، ويعود سـبب تسـمية مدرسة الاحياء بهذا الاسم الى ان الشعر العربي قبل هذه المدرسة كان راكدا مثل الجسد الهامد فجاءت هذه المدرسة لتبعثه من جديد وتعيد اليه الحياة والقوة، وبذلك استطاعوا شعراء هذه المدرسة ان ينتقلوا به من الجمود والضعف الى القوة والحركة والحس والتجديد، اما السبب الثاني لتسمية مدرسة الاحياء بهذا الاسم هو انه نسبة للهدف الذي ارادت المدرسة تحقيقه وهو بعث الشعر واحياؤه من جديد بعد موته في عصر الخلافة العثمانية.

خصائص مدرسة الاحياء

امتازت مدرسة الاحياء بعدة خصائص ومنها تنوع المجالات التي قيل فيها الشعر، امتازت ايضا انها ركزت على الجانب البياني اكثر من تركيزها على المعنى والفكرة، ومن خصائص مدرسة الاحياء انها اقتبست افكارا ومعاني قديمة، ومعظم القصائد كانت تفتتح بالغزل والنسيب او الوصف لما مر به الشاعر اثناء طريقه.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

بإستمرار تصفحك لموقعنا "المشهد الاخباري" أنت تساعدنا في سياسة إستخدام الكوكيز، شكرًا لك

موافق
error: Content is protected !!