نوع التجويف في الرخويات هو

eslam
منوعات
18 نوفمبر 2020
نوع التجويف في الرخويات هو
نوع التجويف في الرخويات هو

نوع التجويف في الرخويات هو ، تتنوع أعداد الرخويات إلى ما يزيد عن 1500000 نوع، وأغلبها لا فقاريات بحرية، طبقاتها ثلاث، وحقيقية التجويف الجسمي، البعض منها يعيش على اليابسة، مثل الحلزون والبزاق، والبعض الآخر يعيش في المياه العذبة، أجسامها طرية، فكلمة mollis بالاتينية تعني soft أي طرية، ومن هنا جاءت تسميتها، وتشير إلى الكتلة الحشوية التي تحتوي أغلب الأعضاء الداخلية مثل الجهاز الهضمي، وأعضاء الإخراج ، والأعضاء التناسلية، بالإضافة إلى القلب، أما ما سنتعرف عليه في هذا الموضوع هو نوع التجويف في الرخويات هو، كون من الأسئلة المهمة التي يتضمنها منهم العلوم في منهج المملكة العربية السعودية.

نوع التجويف في الرخويات هو

نـوع التـجويف في الرخويات هو، أحد الأسئلة المهمة التي تقع ضمن فحوى كتاب العلوم في التعليم السعودي، والذي يطرحه المعلمون على مسامع عبر منصة مدرستي التعليمية، لذا على الطلبة الاستعداد الكامل للبحث ومعرفة ما هو ما مطلوب معهم في المنهج، وبالأخص معرفة الإجابة الصحيحة لحل هذا السؤال والتي تتمثل في: نوع التجـويف في الرخويات هو تجويف حقيقي.

صفوف الرخويات

تصنف الرخويات على ثمانية صفوف، وفيما يلي بعضًا من هذه الأنواع:

  • صف متعدد الأصداف: تعد أفراده من أبسط الرخويات، وتضم حيوانات بحرية ذات شكل بيضاوي، تتكون صدفة الحيوان من ثماني صفائح ظهرية، تنتظم الواحدة منها خلف الأخرى، وبهذا تسمح للحيوان بتغيير شكله، فهو يتكون عند إثارتها، ويعود ذلك إلى كون صفائح الصدفة مرتبطة مع بعضها، كما تحميه الصدفة من الافتراس ومن الأمواج التي تصطدم به.
  • صف بطنية القدم: وهو أكبر صفوف الرخويات، معظمها بحرية، منها ما يعيش في المياه العذبة، ومنها يعيش على اليابسة، يتميز هذا الصف بوجود فتحة الشرج وتجويف العباءة فوق الرأس، وذلك نتيجة ظاهرة تسمى الالتواء، ناجمة عن حدوث نمو غير متساوٍ بين جانبي الجسم في المرحلة الجينية.
  • صف ذات المصراعين: يضم هذا الصف عددًا كبيرًا من الأنواع مثل المحار والبطلينوس، وبلح البحر، يمتلك هذا النوع صدفة مقسومة إلى نصفين متصلين في الجانب الظهري من الوسط، مزودة بعضلات قوية تعمل عند انقباضها على إغلاق نصفي الصدفة من أجل حماية الحيوان.
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

بإستمرار تصفحك لموقعنا "المشهد الاخباري" أنت تساعدنا في سياسة إستخدام الكوكيز، شكرًا لك

موافق
error: Content is protected !!