عنصر الفرانسيوم فلز قلوي نادر ومشع

أمل
منوعات
17 نوفمبر 2020
عنصر الفرانسيوم فلز قلوي نادر ومشع
عنصر الفرانسيوم فلز قلوي نادر ومشع

عنصر الفرانسيوم فلز قلوي نادر ومشع ، من الاسئلة التي تطرح بشكل متواصل في منهاج المملكة العربية السعودية، يوجد الكثير من المعادن على وجه الارض وكل يوم عن الاخر اعدادها في تزايد، والسؤال يتحدث عن عنصر الفرانسيوم الذي عدده الذري 87، هذا وقد تم اكتشاف الفرانسيوم في باريس على يد العالم بيري في العام 1993، وتم الاعلان عنه رسميا في عام 1946 وقصته كانت بوجود عينة من عنصر الاكتينيوم المعروف بانه ليس له اي نشاط اشعاعي وليس فيه شوائب مشعة ابدا، لكن النشاط الاشعاعي للعنصر ظل يشير الى تواجد عنصر انتهاء، وهنا تم اكتشاف الفرانسيوم، ويعتبر الفرانسيـوم من عـناصر المجموعة الاولى. دعونا نجيب على سؤال عنصر الفرانسيوم فلز قلوي نادر ومشع.

عنصر الفرانسيوم فلز قلوي نادر ومشع

عنصـر الفرانسيـوم من العناصر النادرة جدا لذلك لم يتمكن العلماء من دراسة خصائصه بشكل مفصل والمؤكد ان عنصر الفـرانسيوم فلـز قلوي نادر ومشع ويتفاعل مع الماء بقوة، اذن السؤال المطروح اجابته نعم، وكلما انتقلت من اعلى الى اسفل في المجموعة الاولى من عناصر الجدول الدوري يزداد النشاط الاشعاعي لهذه العناصر القلوية، يتفاعل عنصر الفرانسيومـ مع املاح السيزيوم لانتاج فوق الكلورات، ويعتبر عنصر الفرانسيــوم اقل العناصر كهروسالبية وكتلته الذرية تساوي 233 جرام لكل مول، اما كثافة عنصـر الفرانسـيوم فلم يتم التعرف عليها الى يومنا هذا لانه نادر الوجود في الطبيعة.

خصائص عنصر الفرانسيوم

يوجد عنصـر الفرانسيـوم في معدن اليورانيوم المشع ولكن وجوده بدرجة محدودة ، وتقدر كل كميات الفرانسيوم الموجودة في قشرة الارض حوالي 340 الى 550 جراما فقط، ولعنصر الفرانسيوم اربعة نظائر فقط، ودرجة غليانه هي 677 درجة مئوية، اما درجة انصهاره فهي 27 درجة مئوية، اما عن العدد الذري للفرانسيوم فهو 87.

بذلك نكون قد اطلعناكم على اجابة سؤال عنصـر الفرنسـيوم فلـز قلوي نادر ومشع، وعلى خصائص عنصر الفرانسيوم.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

بإستمرار تصفحك لموقعنا "المشهد الاخباري" أنت تساعدنا في سياسة إستخدام الكوكيز، شكرًا لك

موافق
error: Content is protected !!