ما هو نظام الكيتو

mahasen
منوعات
17 نوفمبر 2020
ما هو نظام الكيتو
ما هو نظام الكيتو

ما هو نظام الكيتو، هو نظام غذائي قائم على الحمية من اجل الحصول على غذاء صحي ومتوازن يستطيع من خلاله الإنسان المصاب بالبدانة انقاص وزنه وصولًا إلى الوزن المثالي، حيث يُعد نظام الكيتو من الأنظمة التي شاع اسمها حديثًا، ويعتمد على الحد بشكل كبير من تناول الكربوهيدرات، واستبدال الدهون بها، ويؤدي خفض الكربوهيدرات إلى وضع الجسم في حالة استقلابية تسمى الكيتوزية، يصبح معها الجسم أكثر فعالية في حرق الدهون من أجل الحصول على الطاقة. ويتساءل الكثير من الناس المصابين بالبدانة عن الخطوات السليمة والصحيحة لإتباع حمية الكيتو والوجبات التي يُمكن تناولها، وهو ما سنُحاول أن نوضحه خلال السطور التالية..

ما هو نظام الكيتو

هو نظام غذائي يستخدم لإنقاص الوزن، ويُصنفه الكثيرون على أنه نظام غذائي علاجي للعديد من الأمراض كمرض السرطان، اضطراب الأعصاب، والصرع.

يعتمد هذا النظام على تناول كميات عالية من الدهون وكميات متوسطة من البروتين وكميات منخفضة جدًا من الكربوهيدرات ويكون توزيع المواد الغذائية فيه بالنسب كالتالي (70% من السعرات من الدهون، و 25%  بروتين، و 5% كربوهيدرات.

الأغذية المسموح بها في نظام الكيتو

ولأن النظام يعتمد بشكل كبير على تناول الدهون بنسبة 70% والبروتين بنسبة 25% فإن غالبية الأغذية المسموح بها هي التي تحتوي على كميات كافية من الدهون والبروتينات ومنها

  1. منتجات الألبان كاملة الدسم، الزبدة والقشطة والزبادي
  2. الأسماك بجميع أنواعها
  3. اللحوم الحمراء والبيضاء
  4. البيض
  5. الخضراوات كالقرنبيط، البروكلي، الجزر، الفلفل ، البصل، السبانخ
  6. الفواكه كالتفاح والبرتقال والعنب والكمثري والفراولة
  7. المكسرات النية كالجوز واللوز
  8. الزيوت الدهنية زيت الزيتون، وزيت جوز الهند

أضرار رجيم كيتو

على الرغم من الفعالية الكبيرة التي تظهر على أجسام المصابين بالبدانة والذين يتبعون النظام حيث يبدون أنحف كثيرًا مما كانوا عليه إلى أن نظام كيتو يُشكل بعض الأضرار التي قد تهدد الصحة لاعتماده على الدهون بشكل كبير ومن هذه الأضرار ما يلي:

  1. سرعة الشعور بالجوع الأمر الذي يُحتم على متبعي النظام تناول كميات كبيرة من الخضراوات الورقية الغنية بالألياف لتُساعد على الشبع.
  2. الشعور بالإرهاق مع بداية اتباع النظام حيث يُحاول الجسم الاعتياد على مصدر الطاقة البديل
  3. المعاناة من بعض المشاكل الصحية المتعلقة بأمراض القلب لاعتماد النظام على تناول الدهون بنسبة 70% تقريبًا الأمر الذي يدعو إلى تحقيق عملية التوازن في الوجبات الغذائية عند تطبيق نظام كيتو

وهكذا نكون قد انتهينا من التعريف بنظام كيتو كما تعرفنا على الأغذية المناسبة لهذا النظام والأضرار المتوقعة له في حال عدم إحداث توازن في مكونات الوجبات الغذائية على مدار اليوم.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

بإستمرار تصفحك لموقعنا "المشهد الاخباري" أنت تساعدنا في سياسة إستخدام الكوكيز، شكرًا لك

موافق
error: Content is protected !!