من قواعد خط النسخ

mahasen
منوعات
17 نوفمبر 2020
من قواعد خط النسخ
من قواعد خط النسخ

من قواعد خط النسخ، يُعد خط النسخ واحدًا من أهم الخطوط المتداولة في اللغة العربية لما يتميز به من مميزات ، ويدرس الطلبة في الصف السادس الابتدائي بالمملكة العربية السعودية أنواع الخطوط بالتفصيل ويتم التعرض لها بشكل متكرر خلال التدريبات والاختبارات القصيرة من أجل تثبيت المعلومات حولها في أذهان الطلبة، ويُعد السؤال حول القواعد الخاصة بخط النسخ من أكثر الأسئلة التي تتكرر ويتطلع الطلبة إلى الحصول على إجابات مقننة لها يُمكنهم حفظها والاستفادة منها في حل التدريبات والاختبارات، ولذلك نسعى إلى تقديم الإجابة لكم بشكل مبسط ومقنن في ذات الوقت تابعوا معنا..

ما هو خط النسخ

هو أحد الخطوط العربية من الستة يجمع بين الرصانة والبساطة، ويستخدمه النساخون في نسخ الكتب، يعود تاريخه إلى القران الرابع الهجري/ التاسع الميلادي حيث كان ابن مقلة الشیرازی أول من أبدع وأرسى قواعد هذا الخط في تلك الفترة وسعى إلى نقله إلى الخطاطين في الأزمان القادمة فنقله عنه الأتراك والعرب حتى وصل إلينا في الفترة المعاصرة.

من قواعد خط النسخ

هناك العديد من القواعد التي وردت في كتاب لغتي للصف السادس الابتدائي حول خط النسخ ومنها أعزاءنا الطلبة ما يلي:-

  1. كتابة كل حرف من الحروف بحجم مناسب مع حالة الحرف فلا يكون كبيرًا ولا صغيرًا
  2. إتباع الخطوات الصحيحة في كتابة الحرف
  3. كتابة الحروف ذوات القوائم متوازية

وهكذا نكون قد انتهينا من استعراض اجابة السؤال الذي طالما حيّر طلاب الصف السادس الابتدائي بالمملكة العربية السعودية حول قواعد خط النسخ كما تعرفنا على خط النسخ وعن استخداماته قديمًا وحديثًا.

كلمات دليلية
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

بإستمرار تصفحك لموقعنا "المشهد الاخباري" أنت تساعدنا في سياسة إستخدام الكوكيز، شكرًا لك

موافق
error: Content is protected !!