متى فتح الملك عبدالعزيز الرياض

mahasen
منوعات
17 نوفمبر 2020
متى فتح الملك عبدالعزيز الرياض
متى فتح الملك عبدالعزيز الرياض

متى فتح الملك عبدالعزيز الرياض، يدرس الطلبة في مختلف المراحل التعليمية تاريخ المملكة العربية السعودية بكافة تفاصيله ويُعد فتح الرياض من أهم الموضوعات التي يتم التأكيد عليها حيث أنها كانت نقطة الانطلاق لاستعادة آل سعود للحكم والتوسع بعد ذلك في نجد والحجاز حتى تم التوحيد بعد ثلاثين عامًا من الفتح في عام 1932 فتحولت مملكة نجد والحجاز وملحقاتها بمرسوم ملكي إلى المملكة العربية السعودية، فمتى كان إذن فتح الرياض على يد الملك عبد العزيز آل سعود، السطور التالية تُخبركم.

متى فتح الملك عبدالعزيز الرياض

يعود تاريخ فتح الرياض إلى العام 1902 حيث عاد عبد العزيز آل سعود بعد أن اشتد عوده في الكويت التي هجر إليها والده عبد الرحمن آل سعود  بعد سقوط الدولة السعودية الثانية إبان معركة حريملاء، ووضع خطة لاستعادة ملك أبيه وأجداه وبالفعل اتجه من الكويت إلى الرياض، وما إن وصل إلى مشارفها حتى خاض حربًا طاحنة مع آل رشيد وقام باقتحام قصر المصمك بعد صلاة الفجر وقتل عجلان بن محمد العجلان وقطع رأسه ورماه على أهل الرياض.

كانت نهاية المعركة بداية الإعلان عن تأسيس الدولة السعودية الثالثة ووافق ذلك تاريخ 5 شوال 1319هـ، الموافق 15 يناير 1902، ويُعد فتح الرياض اللبنة العسكرية والسياسية الأولى، في تأسيس المملكة العربية السعودية، على يد عبد العزيز آل سعود.

وإلى هنا نكون قد انتهينا من استعراض تاريخ فتح الرياض على يد الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود والذي وافق تاريخ 15 يناير 1902 ومن ثم توسع المملكة في نجد والحجاز إلى أن اكتملت عملية التوحيد في 23 سبتمبر 1932 وعرف ذلك اليوم باليوم الوطني ويحتفل به السعوديون كل عام.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

بإستمرار تصفحك لموقعنا "المشهد الاخباري" أنت تساعدنا في سياسة إستخدام الكوكيز، شكرًا لك

موافق
error: Content is protected !!