اي العمليات التالية تفقد جسيمات المادة طاقة خلالها

mahasen
منوعات
17 نوفمبر 2020
اي العمليات التالية تفقد جسيمات المادة طاقة خلالها
اي العمليات التالية تفقد جسيمات المادة طاقة خلالها

اي العمليات التالية تفقد جسيمات المادة طاقة خلالها، يزخر كتاب العلوم للصف الثاني المتوسط بالعديد من الموضوعات الصعبة والتي يُحاول الطلبة قبل الولوج إلى الاختبارات دراستها وفهم تفاصيلها بشكل مستفيض من أجل الحصول على أعلى الدرجات في التقييم.

وفي الآونة الأخيرة تم طرح سؤال حول الخاصية التي تفقد جسيمات المادة خلالها الطاقة، واعتبر الطلاب هذا السؤال من الأسئلة الصعبة مطالبين بإيجاد حل نموذجي له خاصة في ظل وجود عدد من الخيارات جميعها متقاربة، ونحن في هذه السطور نُحاول أن نُطلعكم على الإجابة السليمة فتابعوا معنا..

اي العمليات التالية تفقد جسيمات المادة طاقة خلالها

طُرح هذا السؤال في مادة العلوم للصف الثاني المتوسط في المملكة العربية السعودية بعدد من الخيارات هي (الغليان، الانصار، التجمد، التسامي) ويتعين على الطلبة وفقًا لما تم دراسته وشرحه في الدروس على منصة مدرستي وفي الكتاب الوزاري أن يُتقن استخراج الإجابة الصحيحة.

وبالرجوع إلى درس تحولات المادة فإننا نعرف أصدقائي الطلاب أن تغير الطاقة الحرارية للمادة يُغير حركة الجسيمات فإذا زادت الطاقة الحرارية تزداد طاقة حركة الجسيمات وتتغلب على قوى التماسك بين الجسيمات وإذا قلت الطاقة الحرارية قلت طاقة حركة الجسيمات فتزداد قوى التماسك بينها وتظهر هذه الحالة في تحول الماء إلى ثلج فعندما تفقد الجسيمات طاقة حرارية فإن طاقة حركة الجسيمات تقل فتزداد قوى التماسك بين الجسيمات وتتحول من الحالة السائلة إلى الحالة الصلبة.

ومن خلال الشرح السابق نستوضح أن الإجابة الصحيحة على سؤال اي العمليات التالية تفقد جسيمات المادة طاقة خلالها هي عملية التجمد أو تحول الماء إلى ثلج.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

بإستمرار تصفحك لموقعنا "المشهد الاخباري" أنت تساعدنا في سياسة إستخدام الكوكيز، شكرًا لك

موافق
error: Content is protected !!