الى اي قبيله ينتمي الرسول

دعاء
منوعات
17 نوفمبر 2020
الى اي قبيله ينتمي الرسول
الى اي قبيله ينتمي الرسول

الى اي قبيله ينتمي الرسول ؟ للتعرف على الإجابة الدقيقة لهذا السؤال، لابدّ من طرح معلومات عدّة، إذ تزوّج عبد الله أب رسول الله عليه الصلاة والسلام من آمنة بنت وهب بن عبد مناف ابن زهرة بن كلاب، وبعد ذلك توفي عبد الله الذي ترك بعده محمد بن عبد الله بن عبد المطلب، وهو رسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام،  قد ظهر الاهتمام الكبير الذي أولته العرب للأنساب ، وكان العرب يتسمون بالدقة في دراستهم لهذا العلم، لذا وردت الكثير من  المؤلفات التي تذكر الأنساب المختلفة للقبائل والفروع التي تتضمنها، ومن ضمن الأنساب التي حفظتها المصادر، نسب رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، وهو ما سنقوم بطرحه خلال السطور ضمن الإجابة على السؤال، الى اي قبيله ينتمي الرسول؟

نسب النبي محمد

من المعروف أن رسول الله عليه الصلاة والسلام يرجع نسبه إلى قبيلة قريش، وعن ذلك قال الإمام البخاريُّ -رحمه الله- «هو أبو القاسم، محمَّد بن عبد الله، بن عبد المطلب، بن هاشم، بن عبد مناف، بن قصَيِّ، بن كلاب، بن مُرَّةَ، بن كعب، بن لُؤَيِّ، بن غالب، بن فهر، بن مالك، بن النَّضر، بن كِنانة، بن خُزيمة، بن مُدْرِكة، بن إلياس، بن مضر، بن نِزارِ، بن مَعَدِّ، بن عدنان». وفي شرح السُّنَّة، قال البغوي بعد أن تحدث عن نسب رسول الله وأرجع إلى عدنان، «ولا يصحُّ حفظ النَّسب فوق عدنان»، أمّا ابن القيِّم فقال: «إلى هنا معلوم الصحَّة، متَّفقٌ عليه بين النَّسَّابين، ولا خلاف ألبتةَ، وما فوق عدنان مختلفٌ فيه، ولا خلاف بينهم: أنَّ عدنان من ولد إسماعيل عليه السلام».

الى اي قبيله ينتمي الرسول

وهكذا تكون إجابة السؤال، الى اي قبيله ينتمي الرسول، قد اتضحت، ومعدن رسول الله صلى الله عليه وسلم هو معدن طيِّبٌ، ونفيسٌ، ومحمد عليه السلام من نسْل إسماعيل وإبراهيم، كما أنّه يمّل الاستجابةٌ لدعوة نبي الله إبراهيم عليه السلام، وهو بشارةُ نبي الله عيسى عليه السلام، وعن هذا قال رسول الله عليه الصلاة والسلام عن نفسه :”أنا دعوة أبي إبراهيم، وبشارة أخي عيسى»، والمعروف أن النسب الطيب، والمعدن الأصيل، يُسهم في ترفّع صاحبه عن الأخلاق الدنئية، واتسامه بالتواضح والرحمة وكافة الصفات الحميدة.

وهنا يكون ختام المقال الذي أوردنا خلال سطوره إجابة السؤال، الى اي قبيله ينتمي الرسول، يرجع نسب رسول الله بالاتفاق بين كلّ العلماء والفقاء إلى عدنان، وقد ورد ذلك في أقوالهم.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

بإستمرار تصفحك لموقعنا "المشهد الاخباري" أنت تساعدنا في سياسة إستخدام الكوكيز، شكرًا لك

موافق
error: Content is protected !!