سبب وفاة وليد المعلم وزير الخارجية السوري

دعاء
منوعات
17 نوفمبر 2020
سبب وفاة وليد المعلم وزير الخارجية السوري
سبب وفاة وليد المعلم وزير الخارجية السوري

ما هو سبب وفاة وليد المعلم وزير الخارجية السوري ، والذي يعدّ أحد أبرز الوجوه التي ناصرت النظام في سوريا، إذ صارت وفاته محطّ تساؤلاتٍ كثيرة من قبل الأفراد الذين قاموا بالربط بين وفاته، وبين قضية انتحار غازى كنعان وزير الداخلية السورى التي أثارت جدلاً كبيراً خلال العام 2005 ، وتمّ تشييع جثمان وزير الخارجية السورية بعد أن وافقته المنية صباح أمس الاثنين عن عن عمر ناهز 79 عاما، ،  وذلك ضمن حضور شعبى ورسمى كبير في مدينة دمشق، ودُفن جثمان المعلم في مقبرة المزة، ونعته رئاسة مجلس الوزراء ووزارة الخارجية والمغتربين في سوريا ببالغ الحزن والأسى، فما هو سـبب وفـاة ولـيد المعـلم وزير الخـارجية السـوري؟

سبب وفاة وليد المعلم وزير الخارجية السوري

وليد المعلم من مواليد العام  1941، هو دبلوماسي وناشط في مجالاتٍ عدة على ساحة العمل السياسي والدبلوماسي، وهو دمشقي حاصل على الشهادة الثانوية، وقد استكمل تعليمه الجامعي في جامعة القاهرة، وحصل على درجة البكالوريوس منها خلال العام 1963 ، والذي يعدّ عام تخرجه من الجامعة، وخلال العام 1964انضم إلى وزارة الخارجية، وعمل في مجموعة كبيرة من البعثات الدبلوماسية، وجرى تعيينه خلال العام 1975 بمنصب السفير السوري في رومانيا ، وظلّ يشغل هذا المنصب حتى العام 1980 ، والذي تمّ خلاله تعيينه في منصب مدير إدارة التوثيق والترجمة، وذلك في وزارة الخارجية السورية، واستمرّ في هذا المنصب منذ العام 1980 ، وحتى العام 1984 ، ليتم؟ّ تعيينه بعد ذلك في منصب  مدير إدارة المكاتب الخاصة ، واستمر شغله لهذه المنصب طيلة الفترة الواقعة بين العامين (1984 1990).

ووزير الخارجية السوري، لديه أربعة من الأعمال المكتوبة ، وهي ؛ “فلسطين والسلام المسلح” ، “سوريا في مرحلة الانتداب” ، “سوريا من الاستقلال إلى الوحدة” ، ا”لعالم والشرق الأوسط في المنظور الأمريكي”.

نشطاء سوريون يطالبون بالكشف عن السبب الحقيقى لوفاة وليد المعلـم

نشطاء سوريون يطالبون بالكشف عن السبب الحقيقى لوفاة وليد المعلم، إذ أشارت مجموعة من التوقعات إلى انتحار وزير الخارجية السوري وليد المعلم، بينما توقعات أخرى، رجّحت وفاته تأثراً بإصابته بالمرض، كونه عاني من أمراض ومشاكل في القلب، أما الجهات الرسمية في سوريا، فلم تُعلن عن السبب الرئيس في  الوفاة، انتحر ويُشار إلى المعلم قبيل وفاته، عقّب على عقوبات قيصر قائلاً : “الأسد باق.. والأمريكيون يحلمون بأن ترضخ سوريا لعقوبات قيصر”.

وربط العديد من النشطاء السوريين بين وفاة وليد المعلم بدون أيّ تفاصيل، و بين القضية الشهيرة التي حدثت خلال العام 2005، حين انتحر غازي كنعان  في مكتبه، والجدير بالكذر أن محققون من الأمم المتحدة كانوا قد استجوبوا كنعان مراتٍ عدّة في قضية اغتيال الحريري، وآنذاك أثارت حادثة انتحار مجموعة كبيرة من التساؤلات بين كلٍ من المواطنين السوريين واللبنانيين.

وزير الخارجية السوري وليد المعلـم

وزير الخارجية السوري وليد المعلم (17 يوليو 1941 – 16 نوفمبر 2020)، كان أحد الدبلوماسيين السوريين من مواليد  مدينة دمشق، وكان في فترة من فترات حياته عضواً في حزب البعث، أما شغله لمنصب وزير الخارجية السورية، فقد استمر من العام 2006 وحتى عام 2020  حيثُ وافته المنية.

وهذه أبرز التفاصيل التي يمكن تناولها في إطار الحديث سـبب وفـاة وليـد المعـلم وزير الـخارجية السـوري، خاصةً بعد الجدل الكبير الذي أثارته وفاة المعلم بدون إيراد أي تفاصيل حول أسباب الوفاة، الأمر الذي أسهم في مطالبة العديد من النشطاء السوريين بالكشف عن السبب الحقيقى للوفاة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

بإستمرار تصفحك لموقعنا "المشهد الاخباري" أنت تساعدنا في سياسة إستخدام الكوكيز، شكرًا لك

موافق
error: Content is protected !!