نظام تشغيل مفتوح المصدر

دعاء
منوعات
16 نوفمبر 2020
نظام تشغيل مفتوح المصدر
نظام تشغيل مفتوح المصدر

ثمة مجموعة من أنظمة التشغيل التي يتمّ تصنيفها على أنّها نظام تشغيل مفتوح المصدر، وقبل أن نقوم بذكر أمثلة على أشهر أنظمة التشغيل مفتوحة المصدر، لابدّ من التنويه إلى مصطلح النظام المفتوح المصدر، والذي يشير إلى الأنظمة التي يكون مسموحاً لأي شركة من الشركات أن تقوم بإضافة التعديلات عليها، أو التغيير في خصائصها، شريطة الالتزام بمجموعة من المحددات التي تقوم الشركة الأصل بوضعها، وخلال السطور، سنتعرف إلى أشهر نظام تشغيل مفتوح المصدر.

ما المقصود بنظام مفتوح المصدر Open source

لتوضيح المقصود من مصطلح أنظمة تشغيل مفتوحة المصدر، نطرح مثالاُ فيما يتعلق بالهواتف المحمولة، فمثلاُ في عالم أندرويد تكون تجربة هاتف سامسونج مختلفة كثيراً عن تجربة هواتف هواوي لأن هذه الشركة قامت بالتعديل، أما الشركة الثانية، فتمتلك فلسفة أخرى في عمليات التعديل التي تُجريها على المنتجات، بالتالي فإنّ نظام أندرويد أكثر قدرة على الإستمرار، وذلك لكون الشركات الاخرى تمتلك حق التعديل والتنظير فيه، أما أبل أو وويندوز، فهي شركات تُقاضي من يعدّل على أيٍ من منتجاتها.

نظام تشغيل مفتوح المصدر

من ضمن أشهر أنظمة التشغيل مفتوحة المصدر، نظام لينكس، ويمتلك هذا النظام مجموعة من التوزيعات وهي:

  • فيدورا Fedora
  • كالي Kali
  • أبنتو Ubuntu
  • أوبن سوزي Opensuse
  • ديبيان Debian
  • سينتوس CentOS
  • دام سمول لينكس Damn Small Linux

وهذه أبرز المعلومات التي يمكن طرحا عند الحديث عن نظام تشغيل مفتوح المصدر، حيثُ ذكرنا النظام الأشهر من بين أنظمة التشغيل مفتوحة المصدر.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

بإستمرار تصفحك لموقعنا "المشهد الاخباري" أنت تساعدنا في سياسة إستخدام الكوكيز، شكرًا لك

موافق
error: Content is protected !!