النية في كلام العلماء تقع بمعنيين

دعاء
2020-11-16T20:26:19+02:00
2020-11-16T20:27:10+02:00
منوعات
16 نوفمبر 2020
النية في كلام العلماء تقع بمعنيين
النية في كلام العلماء تقع بمعنيين

النية في كلام العلماء تقع بمعنيين، ما هما ؟ عرّفت النية بالمعنى اللغوي أنها ترجع إلى أصل الفعل (نوى)، والمصدر منها هو  (نَوْيَة)، والتي تأتي على وزْن فَعلّة، ويرجع السبب في ذلك إلى التقاء حرفيّ العلة، فهنا نقوم بحذف  حرف الواو بسبب الثقل الذي يُحدثه،  وجمع كلمة نيَّة، هو نيّات، وقد ورد ذلك في الحديث النبوي الشريف “إنّما الأعمال بالنيّات”، أما كلمة النّيّة في الاصطلاح، فتعرّف بأنها أعمال الجوارح التي تكون في بادء أمرها أفكار، ثمّ تفعّل هذه الأفكار في كلٍ من العقل، والقلب، والروح، فالنيَّة الحسنة يترتب عليها أعمال حسنة، والعكس من ذلك، و النية في كلام العلماء تقع بمعنيين، فما هما؟ هذا ما سنتعرف إليه خلال السطور.

النية في كلام العلماء تقع بمعنيين

النية في كلام العلماء تقع بمعنيين، المعنى الأول هو تمييزُ العبادات عن بعضها؛ على سبيل المثال، تمييز الصلوات المفروضة عن بعضها البعض، أما المعنى الثاني فهو تمييز النية المقصودة بالعمل الذي يقوم به الفرد؛ على سبيل المثال، هل هذا العمل خالصاً  لله وحده لا شريك له، أم أنّه لله وغيره؟ والمعنى الثانى هو المعنى الذي يتحدث عنه العارفون في الكتب التي يتناولون فيها الإخلاص وتوابعه.

الفرق بين النية والإخلاص

يعرّف الإخلاص بأنّه تمحض العمل لله  وحده، فلا يشوب هذا العمل أي قصد آخر، أما النية، فيُقصد بها الغرض من العمل وانبعاث القلب نحو ما يريده، وهذا ملخّص بسيطة لأبرز المفاهيم التي يمكن أن تتضمنها التعريفات.

وهذه هي المعاني التي تتضمنها العبارة التالية؛ النية في كلام العلماء تقع بمعنيين، حيث تعرفنا خلال السطور على المعاني المقصودة كافّة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

بإستمرار تصفحك لموقعنا "المشهد الاخباري" أنت تساعدنا في سياسة إستخدام الكوكيز، شكرًا لك

موافق
error: Content is protected !!