مساحة واسعة مغطاة بالمياه المالحة

mahasen
منوعات
16 نوفمبر 2020
مساحة واسعة مغطاة بالمياه المالحة
مساحة واسعة مغطاة بالمياه المالحة

مساحة واسعة مغطاة بالمياه المالحة، أحد المصطلحات العلمية التي كثر البحث عنها في الآونة الأخيرة من قبل الطلاب في المراحل التعليمية المختلفة بالمملكة العربية السعودية، والذين يستعدون في هذه الأثناء لخوض الاختبارات النهائية للفصل الدراسي الأول عن بُعد وفق ما أعلنت عنه وزارة التعليم العام بالمملكة، وإذ إننا نهتم بمساعدة طلابنا الأعزاء فإننا نُحاول في السطور التالية أن نُقدم لهم المصلح العلمي الذي يبحثون عنه بشيء من الشرح والتفصيل، تابعوا معنا

مساحة واسعة مغطاة بالمياه المالحة

إنها المحيطات، وبمزيد من الشرح يُمكن القول أن المحيطات هي أحد أهم مصادر الغلاف المائي في الكرة الأرضية والذي يُشكل حوالي 71% من مساحة سطح الكرة الأرضية تقريبًا أي ما يعادل 510 مليون كم3.

يتألف الغلاف المائي من مجموع مساحات المحيطات والبحار والبحيرات بعمق يبلغ متوسطه 3800م، ويبلغ عدد المحيطات التي تطوق كوكب الأرض خمسة محيطات.

وعلى الرغم من كبر حجم المساحة التي تُغطيها مياه المحيطات من الكرة الأرضية إلا أنها غير صالحة للشرب بسبب ملوحتها والتي نتجت وفق العلماء عن تآكل الأرض ومكوناتها، ومن ثم سقوط الأمطار التي تحتوي على ثاني أكسيد الكربون المذاب، على الأرض، ناهيك عن ترسب أملاح  نترات البوتاسيوم وكلوريد الصوديوم والبيكربونات ، في المحيط بطرق مختلفة على مدى مليارات السنين ، حيث تراكم الملح باطراد حتى أصبحت مياه المحيطات مشبعة بالمحتوى الملحي ، ليصل معدل ملوحة مياه المحيطات 35 جم / كجم .

ومن العرض السابق نتبين أن المساحة الواسعة المغطاة بالمياه المالحة هي المحيطات.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

بإستمرار تصفحك لموقعنا "المشهد الاخباري" أنت تساعدنا في سياسة إستخدام الكوكيز، شكرًا لك

موافق
error: Content is protected !!